لبنان

الرياشي: نعمل على جبهة وطنية ستولد قريباً

الرياشي: نعمل على جبهة وطنية ستولد قريباً

كشف النائب ملحم الرياشي "أننا نعمل على جبهة وطنية ستولد قريباً".

واكد الرياشي في حديث لموقع ليبانون فايلز أن أهمية النيابة تكمن في كونها مركز انبثاق السلطة وهي على علاقة مباشرة مع مصدر السلطة وهم الشعب، لافتا الى أن مشروع الحياد البطريركي الذي تبناه هو الاساس بالنسبة اليه وعدد المؤمنين به يساعدون اليوم على انشاء مؤسسسة الحياد البطريركي في لبنان والعمل عليها مع الدول المعنية ومع النواب من كل الطوائف والاتجاهات على ان تتزامن معه محاولة تشريعية لترجمتها في ساحة النجمة.

عرّج الرياشي على الواقع المعيشي، فاكد أن المسيحيين هم أكثر الناس بحاجة لتفاهمات وتمكنهم من تقوية عصبهم لصناعة توازنات وطنية، لافتا الى أن الدليل على ذلك هو الحكومة الاولى في عهد الرئيس ميشال عون حيث تمكنت من صناعة توازن وطني نتيجة وجود الثنائي المسيحي.

ومن هذا المنطلق يتحدث عن الرياشي عن التفاهمات المسيحية والوطنية فيؤكد أن التفاهمات مع حزب الكتائب يمكن أن تكون نيابية لتتطور الى تفاهمات سياسية بالحد الأدنى. وقال: "لا حاجة مع الكتائب للمصالحة كما حصل مع التيار الوطني الحر ورغم أن لا اتصال مباشر بين رئيس القوات سمير جعجع ورئيس الكتائب سامي الجميل الا ان هناك تنسيقا بين الكتائب ورئيس كتلة القوات النيابية جورج عدوان ويدنا ممدودة للكتائب من الند الى الند وستبقى ممدودة معهم ومع غيرهم".

أما مع التيار فيشير الرياشي الى أن الثقة معدومة ويجب أن يكون هناك اتفاق على المشروع لان الثقة بحاجة الى اعادة اكتساب خصوصا بعد سقوطها مع بداية العهد.

واستعان الرياشي بالمثل الالماني الذي يتحدث عن حركة في الوقت الضائع في لعبة الشطرنج وهي تعطي اللاعب الانتظار الاستراتيجي وترجمتها على أرض الواقع تكون عبر تأمين الحاجات اليومية للمواطن اليوم من دواء وكهرباء ومازوت.

وأكد الرياشي أننا أمام تأليف حكومة بعد الانتخابات، مستبعدا في الوقت عينه اندلاع حرب مع اسرائيل، داعيا في ظل الاحداث التي نراها امامنا حيث يعمل البعض على تفكيك الدولة العميقة الى قيام جبهة لبنانية سيادية عابرة للطوائف لمواجهة كل الاخطار المحدقة في لبنان في ظل وجود السلاح غير الشرعي، لافتا الى أن هذا المسعى قواتي حقيقي بدأت معراب العمل عليه.

يقرأون الآن