منوعات

ماهي علاقة شرب الشاي الصينيي الأسود بحرق الدهون أثناء النوم؟

في حال كنت تسعى إلى إنقاص وزنك ولكنك مشغول لدرجة تمنعك من ممارسة التمارين الرياضية، فإن هذه الدراسة قد تكون مفرحة بالنسبة لك . 

ماهي علاقة شرب الشاي الصينيي الأسود بحرق الدهون أثناء النوم؟

حيث توصلت دراسة جديدة إلى أن تناول كوب من الشاي الصيني الأسود يمكن أن يساعدك في إنقاص الوزن من خلال حرق الدهون أثناء النوم و الراحة.

وقال باحثون من جامعة تسوكوبا في اليابان أن شرب الشاي يزيد من تكسير الدهون ويستمر في العمل حتى عندما يكون الشخص مستريحاً.

كما أكد البروفيسور "كومبي توكوياما"، الباحث الرئيسي للدراسة أن شرب كوبين من الشاي الصيني الأسود بشكل يومي يحفز عمليات حرق الدهون في الجسم بشكل ملحوظ، مضيفاً: "مثل جميع أنواع الشاي، يحتوي شاي أولونغ (الشاي التنين الصيني الاسود) على مادة الكافيين التي تؤثر على عملية استقلاب الطاقة عن طريق زيادة معدل ضربات القلب، و مع ذلك، تشير الدراسات إلى أن استهلاك الشاي قد يزيد أيضاً من تكسير الدهون، بغض النظر عن تأثيرات الكافيين. ولذلك أردنا دراسة آثار استهلاك هذا الشاي مقابل استهلاك الكافيين وحده على التمثيل الغذائي للطاقة والدهون ضمن مجموعة من المتطوعين الأصحاء".

• ما الذي يميز شاي أولونغ ( الشاي الصيني الأسود ) ؟

على الرغم من أن جميع أنواع الشاي تأتي من نفس نبات كاميليا سينينسيس، إلا أن درجة الأكسدة الخاصة بها تحدد نوع الشاي الذي تشربه، وهذه هي العملية الكيميائية التي تجعل أوراق الشاي سوداء اللون .

فالشاي الأخضر على سبيل المثال لا يخضع للأكسدة وله نكهة خفيفة، ومن ناحية أخرى ، يأتي الشاي الأسود من أوراق الشاي التي تخضع للأكسدة الكاملة.

حيث يصنف شاي أولونغ الصيني الأسود في مكان ما في الوسط، بحيث تتأكسد أوراقه جزئياً، ويقول الباحثون أن هذا الشاي يظهر خصائص الشاي الأخضر والأسود.

كما ويعتبر خبراء الصحة أن الشاي صحي للغاية، وخاصة الشاي الأخضر، لكن مؤلفي الدراسة يقولون إن شاي أولونغ كان لغزاً حتى الآن .

•حرق الدهون دون فقدان النوم:

اختبرت الدراسة مجموعة من المتطوعين الأصحاء الذين شربوا إما شاي أولونغ أو الكافيين النقي أو الدواء الوهمي لمدة أسبوعين.

وكشفت النتائج أن تناول المشاركين للشاي أو الكافيين قد أدى إلى زيادة تكسير الدهون بنسبة 20 % مقارنة بمجموعة التحكم، ولاحظ الباحثون أن تأثيرات شاي أولونغ تستمر بعد أن ينام المشارك .

كما أنه لمن المثير للدهشة أنه لم يكن لا الشاي ولا الكافيين يسببان زيادة في استهلاك الطاقة.

وقال مؤلفو الدراسة أن هذا يظهر أن المجموعة طورت تحملا للكافيين الموجود في كلا المشروبين على مدار الأسبوعين .

فنظراً لأن الكافيين يؤثر عادة على النوم، و يمكن أن يؤثر فقدان النوم على عملية التمثيل الغذائي، فقد فحصت الدراسة أيضاً جودة نوم كل شخص أثناء الدراسة.

فعلى الرغم من سمعة الكافيين في إبقاء الناس مستيقظين، اكتشف الباحثون أنه لا يوجد اختلاف في أنماط النوم لمجموعة الاختبار أو مجموعة الدواء الوهمي.

لذلك يعتقد الفريق أن شرب كوب من الشاي الصيني الأسود لن يبقيك مستيقظاً طوال الليل، وقد يساعد في حرق بعض الأرطال الإضافية.

بالإضافة إلى ذلك، يمكن أن يكون للتأثيرات التحفيزية لشاي أولونغ على تكسير الدهون أثناء النوم أهمية إكلينيكية حقيقية للتحكم في وزن الجسم.

ومع ذلك، قال الباحثين أنهم يحتاجون إلى تحديد ما إذا كانت التأثيرات التي لاحظها العلماء في الدراسة والتي استمرت لأسبوعين تترجم إلى فقدان فعلي للدهون في الجسم على مدى فترة طويلة.

موقع Study Finds

يقرأون الآن