دولي

لقاء بين وزيري خارجية اليونان وتركيا الشهر القادم

لقاء بين وزيري خارجية اليونان وتركيا الشهر القادم

أفادت وسائل إعلامية، بأن "وزير الخارجية اليوناني جورج جيرابيتريتيس سيلتقي نظيره التركي هاكان فيدان في أثينا في الثامن من تشرين الثاني/ نوفمبر لمناقشة قضايا ثنائية منها ترسيم منطقة اقتصادية خالصة".

واليونان وتركيا عضوان في حلف شمال الأطلسي لكن بينهما خصومات تاريخية. كما أنهما على خلاف منذ عقود بشأن أمور من بينها المجال الجوي وفرض السلطة على مناطق في شرق البحر المتوسط ​​وموارد الطاقة وقبرص المنقسمة على أساس عرقي.

وقال الرئيس التركي رجب طيب أردوغان الأسبوع الماضي إنه يعتقد أن العلاقات مع اليونان تتحسن وأن اجتماع جيرابيتريتيس وفيدان يهدف إلى إيجاد حلول لقضايا مثل المناطق البحرية والمجال الجوي.

وذكر جيرابيتريتيس الشهر الماضي أنه جرى تكليف الوزيرين باستكشاف ما إذا كانت الظروف مواتية لبدء محادثات بشأن ترسيم الجرف القاري والمنطقة الاقتصادية.

والاتفاق على بداية ونهاية المناطق البحرية للبلدين مهم لتحديد الحقوق بشأن احتياطيات الغاز المحتملة وخطط البنية التحتية للطاقة.

ومن المتوقع أن ينعقد مجلس تعاون رفيع المستوى، حيث ستقيّم البلدان التقدم، في أنقرة في كانون الثاني/ يناير.

ومن ناحية أخرى، من المتوقع أن يجتمع زعماء القبارصة اليونانيين والأتراك بشكل غير رسمي مع الأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو غوتيريش في نيويورك اليوم الثلاثاء.

وانقسمت قبرص قبل عقود في غزو تركي بعد انقلاب قصير دعمته اليونان، وسبقته سنوات من العنف المتقطع بين القبارصة اليونانيين والأتراك. وانهارت محادثات إعادة التوحيد في منتصف عام 2017 وظلت متعثرة منذ ذلك الحين.

يقرأون الآن