سوريا

إسرائيل تغتال قائد الوحدة 4400.. من هو علي حسن غريّب؟

إسرائيل تغتال قائد الوحدة 4400.. من هو علي حسن غريّب؟

في هجوم قرب فندق غولدن مزة في حي المزة بالعاصمة السورية دمشق أمس الإثنين، بقي الأمر غامضا لساعات كثيرة، قبل أن تعلن إسرائيل هوية المستهدف: إنه قائد الوحدة 4400 الجديد في حزب الله.

مساء الإثنين، وبينما كان المتحدث باسم الجيش الإسرائيلي دانيال هاغاري يدّعي وجود سرداب أموال تحت مستشفى الساحل في حارة حريك، قال عرضًا أن الذي اغتيل على يد جيشه في سوريا هو قائد الوحدة 4400 "المسؤولة عن التحويلات المالية لحزب الله والتي يتمّ الحصول عليها بشكل خاص من بيع النفط الإيراني".

ومن النادر أن يتبنى الجيش الإسرائيلي عملية اغتيال داخل سوريا، بل يبقي على اغتيالاته هناك سرية ولا يتحدث علنا عنها.

وقال هاغاري: "لقد قضينا عليه (…) قبل ساعات قليلة في سوريا"، علما أن وكالة الأنباء السورية الرسمية "سانا" أفادت عن استشهاد مدنيين اثنين فقط في الهجوم.

من هو علي حسن غريّب؟

وفي حين أن هاغاري لم يسمّ المستهدَف، نعت حسابات مقرّبة من حزب الله شخصًا يدعى علي حسن غريّب.

وزعمت هذه الحسابات أن غريّب، ولقبه "أبو حسن أيمن" اغتيل في سوريا.

وكتبت بعضها التالي: "القائد المهندس الحاج علي حسن غريّب (أبو حسن أيمن) رضوان الله عليه شهيداً على طريق القدس"، وفق ما رصد موقع "جنوبية"، في حين أن حسابات أخرى لم تنعه بصفة "القائد".

عشرات ملايين الدولارات؟

وأوضح هاغاراي في مؤتمره الصحفي أن الوحدة 4400 كان يقودها قبل غريّب، محمد جعفر قصير والذي "تولى على مدار سنوات إدارة مصدر الدخل الرئيسي للتنظيم".

وقصير اغتيل في غارة على شقة سكنية في منطقة الجناح بضاحية بيروت الجنوبية في 1 تشرين الأول/ أكتوبر الجاري. وفي اليوم التالي، اغتال العدو الإسرائيلي حسن جعفر قصير في غارة على حي المزة نفسه في العاصمة السورية.

ويؤكد الجيش الإسرائيلي أن "الوحدة 4400 مسؤولة بشكل خاص عن عملية نقل النفط الإيراني الذي يتم تفريغه أولا في سوريا قبل أن يعاد بيعه في لبنان".

وقال هاغاري الإثنين "نحن نتحدث عن عشرات ملايين الدولارات". 

يقرأون الآن