دولي آخر تحديث في 
آخر تحديث في 

أردوغان: منفذو هجوم أنقرة قدموا من سوريا

أردوغان: منفذو هجوم أنقرة قدموا من سوريا

كشف الرئيس التركي رجب طيب أردوغان، عن أن منفذي هجوم أنقرة الأخير قدموا إلى تركيا من سوريا.

وأعرب أردوغان عن أمله بأن تتخذ الحكومة السورية نهجا بناء نحو تطبيع العلاقات، معلنا أنه طلب من الرئيس الروسي فلاديمير بوتين الضغط على دمشق للرد على دعوة أنقرة للتطبيع.

وأضاف: مصممون على تجفيف الإرهاب من منابعه وإذا كان منبعه سوريا سنذهب إلى هناك ونفعل اللازم.

ونقلت قناة "إن.تي.في" ووسائل إعلام أخرى عن الرئيس التركي رجب طيب أردوغان قوله إنه طلب من نظيره الروسي فلاديمير بوتين المساعدة في ضمان تواصل الحكومة السورية مع أنقرة لتطبيع العلاقات، وعبر عن أمله في أن تتخذ دمشق نهجا بناء.

وقالت صحيفة حرييت التركية "hurriyet"، إن جدول أعمال المباحثات التي سيجريها الرئيس التركي رجب طيب أردوغان مع نظيره الروسي فلاديمير بوتين، على هامش قمة "بريكس" في قازان، سيتناول عددا من الموضوعات أبرزها الوضع في سوريا وملف الطاقة.

ووفقا للصحيفة، سيبحث الرئيسان مجموعة واسعة من القضايا، لن تقتصر على التعاون الثنائي بل ستشمل بعض القضايا الإقليمية بما في ذلك الأحداث في الشرق الأوسط والتسوية في أوكرانيا، وسيتم التركيز على مشكلة تطبيع العلاقات بين تركيا والنظام السوري.

ونقلت الصحيفة عن مصادر مطلعة، أنه رغم الحديث سابقا عن إمكانية إجراء مفاوضات في قازان بين أردوغان وبشار الأسد، إلا أن "هذا اللقاء ليس على جدول الأعمال على المدى القصير لأن الجانب التركي لم يستلم من دمشق حتى الآن الرد الحاسم على الرسائل الإيجابية من الرئيس أردوغان".

يقرأون الآن