عربي الامارات

تيانوين الصيني يدخل مدار المريخ ويطمح بإنزال روبوت عليه

نجحت الصين في وضع المسبار "تيانوين-1" في المدار حول المريخ وتطمح إلى إنزال روبوت صغير على سطح الكوكب الأحمر

تيانوين الصيني يدخل مدار المريخ ويطمح بإنزال روبوت عليه

وذكرت  وكالة أنباء الصين الجديدة "شينخوا" أن المسبار  تيانوين-١ قد دخل بنجاح إلى المدار المحيط بالمريخ".

وذكرت الوكالة الصينية أن  المسار كان أطلق في تموز من جزيرة هاينان في جنوب الصين، ومن المتوقع أن يحط على المريخ في شهر أيار المقبل.

ولفت مدير المركز الوطني لعلوم الفضاء في أكاديمية العلوم الصينية تشي وانغ في مذكرة بحث أنه في حال نجحت مهمة "تيانوين-1" في إنزال روبوت على سطح المريخ ستكون الصين أول بلد في العالم يتمكن من الوصول إلى مدار هذا الكوكب والهبوط على سطحه وإنزال روبوت عليه في أول مهمة لها إلى الكوكب الأحمر،

ويشكل دخول المسار الصيني في مدار المريخ خطوة إضافية في برنامج بكين الفضائي الطموح الهادف إلى إقامة محطة فضائية مأهولة بحلول سنة 2022 وإرسال رواد إلى القمر.

وأنفقت الصين مليارات الدولارات في مهمات استكشاف الفضاء فيما تحاول بكين تعزيز مكانتها العالمية وقوتها التكنولوجية الكبيرة.

وكانت دولة الإمارات نجحت بوصول أول مهمة لها  إلى الكوكب الأحمر في تمام الساعة 7:42 دقيقة (بتوقيت الإمارات) دخل مسبار الأمل إلى مدار كوكب المريخ في لحظة تختصر 6 سنوات من العمل الدؤوب والمستمر لفريق كامل من المهندسين الإماراتيين الذين قضوا 5.5 مليون ساعة عمل.

ومسبار الأمل المنطلق بسرعة 121,000 كم/سرخفض سرعته بدفع عكسي لمدة 27 دقيقة ليصل إلى سرعة تقدر بـ 18,000 كم/س. حتى ينجح في إدخال نفسه في مدار المريخ بعد رحلة استغرقت سبعة أشهر وهو الأمر الذي  يسمح للإمارات  بالبدء في إرسال بيانات عن الغلاف الجوي ومناخ المريخ.

وهذا يجعل الإمارات خامس وكالة فضاء تصل إلى الكوكب في أول مسبار عربي يقوم برحلة بين الكواكب. وبرنامج المريخ جزء من جهود الإمارات لتطوير قدراتها العلمية والتكنولوجية وتقليل اعتمادها على النفط.

من المتوقع أن يلتقط المسبار، إلى جانب أدواته العلمية الـ3، أول صورة كاملة لغلاف المريخ. كما ستجمع الأدوات نقاط بيانات مختلفة عن الغلاف الجوي لقياس التغيرات الموسمية واليومية أيضاً.

وستزود هذه المعلومات العلماء بفكرة عن ديناميكيات المناخ والطقس في طبقات مختلفة من الغلاف الجوي للمريخ. وسيسمح هذا بإلقاء الضوء على كيفية تحرك الطاقة والجسيمات، مثل الأكسجين والهيدروجين، عبر الغلاف الجوي وحتى كيف تخرج من المريخ.

وتعد مهمة "مسبار الأمل" واحدة من بين المهمات الـ3 التي تم إطلاقها من الأرض في يوليو/ تموز الماضي، من بينها مركبة "بيرسيفيرينس" التابعة لناسا، ومهمة "تيانوين 1" الصينية.

وسيقوم مسبار الأمل بالدوران حول الكوكب، بينما سيدور "تيانوين 1" حول الكوكب ويهبط عليه، في حين ستهبط "بيرسيفيرينس" على المريخ.

وكانت قد أطلقت جميع البعثات الـ3 في نفس الوقت تقريباً بسبب المحاذاة بين المريخ والأرض على نفس الجانب من الشمس، ما يجعل الرحلة إلى المريخ أكثر كفاءة.

وبينما يعد "مسبار الأمل" أولى تلك البعثات التي ستصل إلى المريخ، من المتوقع أن يصل "تيانوين 1" في 10 فبراير/ شباط و"بيرسيفيرينس" في 18 فبراير/ شباط.

وردنا

يقرأون الآن