دولي

الصين توقف بث BBC world news وتصفها بعدم المصداقية

11 شباط 2021 21:09

قامت الإدارة الوطنية الصينية للإذاعة والتلفزيون (NRTA) بتعليق بث "بي بي سي وورلد نيوز" معللة ذلك بأن بعض تقارير الشبكة عن الصين تنتهك مبادئ المصداقية والحياد في الإعلام

 وأوضحت الإدارة الوطنية الصينية للإذاعة والتلفزيون (NRTA) في بيان لها اليوم الخميس أنها قررت حجب بث «بي بي سي وورلد نيوز»، معتبرة أن محتوى قنواتها يشكل «انتهاكا جسيما» للتوجيهات المحددة للوسائل الإعلامية في البلاد بما في ذلك متطلبات أن تكون الأخبار صادقة ومنصفة و ألا تلحق ضررا بالمصالح القومية للصين.

وتابع البيان أن  الإدارة الوطنية الصينية للإذاعة والتلفزيون لا تسمح لـ بي بي سي بمواصلة البث في الصين، ولا توافق على طلبها السنوي الجديد للبث.

وذكرت وسائل إعلام صينية أن  "بي بي سي" تحولت إلى طاحونة إشاعات تتعمد إلقاء الوحل على الصين، وأن قرار تعليق بثها يبعث رسالة واضحة مفادها أن الصين لا تقبل الأخبار الكاذبة.

وأوضح وانغ سيكسين أستاذ القانون في جامعة الاتصالات الصينية، بأن تعليق بث "بي بي سي وورلد نيوز" يعني أنه لا يمكن استقبالها في أي مكان في البر الرئيسي الصيني بعد الآن.

وأشار سيكسين أن الإعلان عن تعليق بث بي بي سي  عشية رأس السنة الصينية الجديدة هو إعلان واضح  لموقف الصين وجذب المزيد من انتباه الجمهور.

وأكد استاذ القانون في جامعة الاتصالات الصينية أن "بي بي سي"

استحقت مثل هذه العقوبة منوها بأن ال بي بي سي لا تكلف نفسها عناء إخفاء خطابها المناهض للصين، وكلفت ما يسمى بـ"خبير" مناهض للصين بالبحث واستخدام مواد ملفقة للتشهير.

وأفادت وسائل إعلام صينية بأن بكين أرسلت للعالم الخارجي إشارة واضحة بأنها لا تتسامح مطلقا مع الأخبار المزيفة من خلال منع "بي بي سي وورلد نيوز" من البث في الصين.

وأثارت تقارير "بي بي سي" الأخيرة عن الصين بشأن إدارة شينجيانغ أو ووهان التي ضربها الوباء، انتقادات شديدة في البلاد على منصة "سينا" و"يبو" الشبيهة بـ"تويتر" في الصين.

من جهتها ردت هيئة الإذاعة البريطانية، على قرار تعليق بث "بي بي سي وورلد نيوز" في الصين، معربة عن إحباطها من خطوة بكين بحظر القناة العالمية.

وأكدت الحكومة البريطانية، أن حظر الصين لهيئة ال بي بي سي، غير مقبول، مؤكدة أنه انتهاك مرفوض لحرية الصحافة.

وكانت وزارة الخارجية الصينية منذ اسبوع مضى قدمت "احتجاجا صارما" لشبكة "BBC" البريطانية الإخبارية، بشأن ما وصفته بتغطية "الأخبار الكاذبة" عن منشأ COVID-19، وطالبتها على تقديم اعتذار علني.

وأوضح المتحدث باسم الخارجية الصينية، أن شبكة BBC "ربطت الوباء بالسياسة" و"أعادت نظريات حول التستر الصيني (على وباء كورونا)" مضيفا أن بكين تحتفظ بحقها في اتخاذ مزيد من الإجراءات ضد "BBC".

وجاء التصريح بعد فترة وجيزة من إعلان هيئة تنظيم وسائل الإعلام في بريطانيا "Ofcom" أنها ألغت رخصة شبكة تلفزيون الصين العالمية (CGTN) للبث في المملكة المتحدة.

تجدر الإشارة إلى أنها ليست المرة الأولى الاي تحجب فيها الصين قنوات ال بي بي سي حيث قامت السلطات الصينين في عام ٢٠١٤ بحجب موقع "بي بي سي" الإنجليزي على خلفية نشر فيديو يظهر تعاطي الشرطة مع المتظاهرين في هونج كونج.

وجاء هذا القرار بعد حجب "بي بي سي" الناطقة باللغة الصينية، وحجب موقعي "نيويورك تايمز" و"بلومبرج" إثر اتهام الإعلام الصيني الولايات المتحدة بالوقوف خلف الاحتجاجات.

وردنا
Digital solutions by WhiteBeard