منوعات

غرينلاند... الحرارة إلى مستوى لم تصله منذ 1000 عام

21 كانون الثاني 2023 10:50

كشف البروفسور المساعد في فيزياء المناخ بو موليسو فنثر، من جامعة كوبنهاغن، في حديث لوكالة "فرانس برس"، عن ارتفاع درجات الحرارة في أجزاء من غرينلاند، إلى مستوى لم تصله منذ 1000 عام.

ولفت إلى أنّ "هذا يؤكّد للأسف الأخبار السيّئة الّتي نعرفها بالفعل... من الواضح أنّنا بحاجة لكبح جماح هذا الاحترار، من أجل وقف ذوبان الغطاء الجليدي في غرينلاند". وبيّن أنّ "علامات الاحتباس الحراري الّتي نراها في جميع أنحاء العالم، وجدت طريقها أيضًا إلى المواقع النّائية جدًّا على الغطاء الجليدي في غرينلاند".

وأكّد فنثر "أنّنا بحاجة إلى أن نوقف هذا، قبل أن نصل إلى النّقطة الّتي نصل فيها إلى الحلقة المفرغة، الّتي يصير معها ذوبان جليد غرينلاند مسألة مستمرّة تغذّي نفسها بنفسها. كلّما أسرعنا، كان ذلك أفضل".

ويؤدّي ذوبان الغطاء الجليدي في غرينلاند الّتي هي جزء من الدنمارك، إلى ارتفاع مستويات سطح البحر، الأمر الّذي يهدّد ملايين الأشخاص الّذين يعيشون على طول السّواحل الّتي قد تغمرها المياه في العقود أو القرون المقبلة. وتُعدّ الطّبقة الجليديّة في غرينلاند حاليًّا ، العامل الرّئيسي في تضخّم محيطات الأرض، وفقًا لوكالة "ناسا"، مع تسخُّن منطقة القطب الشمالي بمعدّل أسرع من بقيّة الكوكب.

Digital solutions by WhiteBeard