تكنولوجيا

تناول عدة أنواع من الأطعمة يساهم في تعزيز قوة الدماغ

من المؤكد أن ما نأكله يؤثر بشكل كبير على صحتنا بشدة، حيث يوصي الخبراء باتباع نظام غذائي معزز لقوة الدماغ الذي يضمن لك الحصول على ذاكرة سليمة والحفاظ على وظائفك العقلية المعرفية سليمة، والاستمتاع بحياة هانئة وسعيدة.

تناول عدة أنواع من الأطعمة يساهم في تعزيز قوة الدماغ

تناول عدة أنواع من الأطعمة يساهم في تعزيز قوة الدماغ

وفي الحقيقة، يتطلب الدماغ الكثير من الوقود ليعمل على أعلى درجة من الكفاءة، فهو يستخدم ما نسبته 20٪ من السعرات الحرارية الكاملة التي يحصل عليها الجسم. لذلك،


الاطعمة التي تقوم بتعزيز قوة الدماغ

تأكد من تحسين وظائفك العقلية والمعرفية من خلال تناول كمية كافية من العناصر الغذائية التالية:

1-الجوز (عين الجمل):

من المعروف أن الجوز يعتبر غذاء ممتازا للدماغ، فهو غني بالمغذيات التي تفيد عقلك بأكثر من طريقة، حيث أنه غني بحمض ألفا لينولينيك (حمض أوميجا 3 الدهني النباتي)، ومركبات البوليفينوليك، وهي مركبات طبيعية مهمة تحارب الإجهاد التأكسدي والالتهابات وتمنع التدهور المعرفي.

2-اللوز:

إن تناول اللوز يساعد على رفع مستويات مركب الأسيتيل كولين في الدماغ. ونظرا لوجود فيتامين B6 وE والزنك والبروتين، يستطيع اللوز أن يحسن الوظائف الإدراكية من الخلايا التي تم إصلاحها، بالإضافة إلى زيادة الناقل العصبي الكيميائي في الدماغ.

3-الكاجو:

تعتبر هذه المكسرات أحد الأسلحة الهامة في تقوية الذاكرة، وذلك لأنها غنية بالدهون المتعددة المشبعة والدهون الأحادية المشبعة الضرورية للغاية لإنتاج خلايا الدماغ وزيادة قوتها.

4-بذور اليقطين والكتان:

إن بذور اليقطين وبذور الكتان تعتبر من الأغذية الهامة لصحة الدماغ، فهي تحتوي على الزنك والمغنيسيوم وفيتامين B في هذه البذور يطور مهارات التفكير ويعزز الذاكرة.

5-الميرمية:

كشفت الدراسات أن استهلاك الميرمية يؤدي إلى تحسين الذاكرة وتحسين وظائف الدماغ ويزيد من قوة اليقظة والتركيز، فهي غنية بمضادات الأكسدة التي تحتوي على فيتامين K وA وC وB6 وE والكالسيوم والمنغنيز والحديد والزنك والنحاس، مما يجعلها خيارا غذائيا لا غنى عنه لتجديد قوة ذاكرتك>

6-التوت البري:

يعتبر التوت البري مصدرا ممتازا للآن وسيانين ومضادات الأكسدة التي تعتني بصحة الدماغ وتساعد في تأخير فقدان الذاكرة على المدى القصير.

7-الحمضيات:

إن البرتقال والليمون والحمضيات بشكل عام غنية بفيتامين C، وهو الفيتامين هو المفتاح للحفاظ على رشاقة دماغك وحمايته من الإجهاد والقلق والاكتئاب وأمراض تنكس الدماغ المرتبطة بالعمر مثل الخرف ومرض الزهايمر.

8-البروكلي والقرنبيط والخضراوات الصليبية:

إن الخضروات الصليبية مليئة بفيتامين K الذي يعد مفتاحا لتحسين القوة العقلية والوظائف المعرفية، كما أن هذه الخضار غنية بمركبات تسمى الجلوكوز ينات، والتي يمكن أن تؤخر انهيار الناقل العصبي الكيميائي المعروف باسم الأستيل كولين.

9-الأسماك الزيتية:

إن الأسماك الزيتية مثل سمك السلمون والماكرين والتونة غنية بأحماض أوميجا 3 الدهنية التي تساعد في بناء أغشية الخلايا وتحسين الذاكرة وتقويتها.


المصدر: شبكة News18

يقرأون الآن