خاص-

أعلن وزير السياحة في حكومة تصريف الأعمال وليد نصار أنه بصدد ترشيح بلدة "كفردبيان" (فقرا، عيون السيمان) بالتعاون والتنسيق مع المنظمة العربية للسياحة، لاختيارها "عاصمة السياحة العربية الشتوية" بالتزامن والمؤتمر السياحي اللبناني العربي بنسخته الأولى المنوي انعقاده في الربيع المقبل في لبنان، الذي تنظمه وزارة السياحة.

وفي حديث لموقع "وردنا" كشف مختار كفردبيان وسيم مهنا، أن قرار ترشيح البلدة جاء بعد أن لمس الوزير نصار الجمال والحرفية والتقنيات العالية التي تستخدمها الشركات المشغلة لمراكز التزلج من حيث الحداثة والامان وكافة الخدمات الملحقة، كالإسعاف والطوارئ وكل عناصر الحماية للمتزلجين، إضافة الى الإقبال الكثيف من السياح، على الرغم من الأزمات التي يعاني منها لبنان والمنطقة، ولكنها لاتزال "أكبر مقصد من كافة الدول العربية والكثير من الدول الأجنبية، لممارسة رياضة التزلج والتمتع بطقسها الشتويّ".

وكشف مهنا أن البلدة تعتبر أكبر مركز تزلج وسياحة جبلية وشتوية في لبنان والشرق الأوسط وتضمّ مركزين للتزلج، مركز نادي فقرا الخاص ومركز تزلج المزار الذي يشمل أكثر من 40 مصعدا، قادراً على استقبال حاليًا نحو ألفي متزلج في اليوم، ناهيك عن كافة النشاطات الملحقة بالتزلج، هذا الى جانب إقامة بطولة لبنان للتزلج الألبي وتزلج العمق والدرجات النارية الثلجية، واستحداث مركز التزلج العشبي النادر في العالم.


ويختم مختار البلدة بالإشارة الى أن اسم كفردبيان مشتق من السريانية ويعني "قرية الغزلان" وفيها آثار رومانية وبيزنطية وفينيقية وكنائس أثرية، وتضمّ وادي الصليب الأثري، ما يجعلها مقصداً سياحياً مميزاً في كافة الفصول لاسيما أن جرودها الشاسعة تجعلها مقصداً لعشاق مغامرات الـ Offroad.

وكفردبيان هي بلدة لبنانية تابعة لقضاء كسروان في محافظة جبل لبنان. تبعد عن بيروت 44 كلم، ويصل أقصى ارتفاع عن سطح البحر حدّ 2800م.

يقرأون الآن