دولي

نزوح العاملين بالرعاية الصحية من الدول الفقيرة يتفاقم

نزوح العاملين بالرعاية الصحية من الدول الفقيرة يتفاقم

أكّدت منظمة الصحة العالمية اليوم الثلاثاء أنّ نزوح العاملين في قطاع الرعاية الصحية من الدول الأكثر فقرًا إلى الدول الغنية في تزايد، حيث تسعى الدول الغنية إلى تعويض خسارة الأطقم العاملة بها جراء جائحة فيروس كورونا، وأحيانًا تفعل ذلك من خلال حملات توظيف نشطة.

وقالت المنظمة إنّ اتجاه أطقم التمريض وأطقم العمل الأخرى لمغادرة أجزاء من أفريقيا أو جنوب شرق آسيا من أجل فرص أفضل في الدول الأغنى في الشرق الأوسط أو أوروبا كان جاريًا بالفعل قبل الجائحة، لكنه تزايد في ظل احتدام المنافسة العالمية.

واعتبر تيدروس أدهانوم جيبريسوس مدير منظمة الصحة العالمية ، أنّ "العاملون في قطاع الرعاية الصحية هم أساس كل منظومة صحية، لكن هناك 55 دولة بها بعض المنظومات الصحية الأكثر هشاشة عالميًا ليست لديها ما يكفي من العاملين في الرعاية الصحية وتخسر كثير من هذه الدول العاملين بالرعاية الصحية فيها بسبب النزوح لدول أخرى".

وأكّد جيم كامبل مدير إدارة القوى العاملة الصحية في المنظمة، أنّ نحو 115 ألفًا من العاملين بالرعاية الصحية حول العالم توفوا جراء كوفيد خلال فترة الجائحة، والقسم الأكبر تركوا مهنتهم بسبب الإجهاد الوظيفي والاكتئاب. وأضاف أنه أكثر من 100 بلد شهدت احتجاجات وإضرابات منذ بداية الجائحة، من بينها بريطانيا والولايات المتحدة. وطلب حماية القوى العاملة لضمان حصول الأفراد على الرعاية الصحية. 

رويترز

يقرأون الآن