عربي

الأردن تطلق مشروع استكشاف الذهب والرصاص والزنك

الأردن تطلق مشروع استكشاف الذهب والرصاص والزنك

أطلق وزير الطاقة والثروة المعدنية الأردني صالح الخرابشة، اليوم السبت، مشروع استكشاف خامات الرصاص والزنك والذهب في منطقة وادي عربة.

وأكّد أنّ المشروع تنفذه كوادر وزارة الطاقة، في إطار مشروع تعدين وطني أطلق مطلع عام 2021 للتنقيب عن الثروات المعدنية في الأراضي الغنية بالمعادن.

ولفت الخرابشة إلى دراسات سابقة أجرتها الوزارة، بالتعاون مع هيئة المساحة الجيولوجية الفرنسية، حول مشروع "سمرة طيبة" في وادي عربة، حيث أظهرت مؤشرات أولية لوجود بعض العناصر مثل (الزنك والرصاص والذهب). مشيرًا إلى أنّ المشروع يأتي استكمالًا لهذه الدراسات وللحصول على معلومات كافية لتسويق هذه المناطق، مؤكداً على أهمية هذه المشاريع في إطار سياسة الحكومة ضمن رؤية التحديث الاقتصادي التي تشمل قطاع التعدين، مشيراً الى أنه من القطاعات ذات القيمة العالية.

وأمل وزير الطاقة، أن يسهم هذا القطاع بدور مهم في عملية التنمية الاقتصادية، خاصة وأن مثل هذه المشاريع تقام في مناطق تحتاج إلى عمليات تنمية، وإيجاد مزيد من فرص العمل، متوقعاً استكمال المشروع لتسويقه كفرصة استثمارية.

وقال: "الوزارة بصدد التوقيع على مذكرة تفاهم مع شركة تقدمت لاستغلال خامات الفوسفات الشرقية، وتدرس طلبات استثمار في البوتاس الصخري في البحر الميت" لافتاً الى أن مشاريع قطاع التعدين بحاجة إلى وقت لجمع العينات وتحليلها وإعداد دراسات الجدوى الاقتصادية للاستثمار فيها. 

وكالة الأنباء الأردنية

يقرأون الآن