رئيس حزب "القوات اللبنانية" سمير جعجع

في ردّ على المواقف التي أطلقها رئيس مجلس النواب نبيه بري في الإعلام، قال رئيس حزب "القوات اللبنانية" سمير جعجع: "يا دولة الرئيس والصديق العزيز "روّق بالك" وكأن الصراع في لبنان اليوم بين المسيحيين من جهة والمسلمين من جهة اخرى وانه على المسيحيين الإجتماع بغية التفاهم فيما يجتمع المسلمون "تيشوفوا شو بدن يعملو". يا دولة الرئيس انت الأكثر خبرة وادراكاً للصراع في لبنان، فهل هو اليوم بين المسلمين والمسيحيين كي يعي المسيحيون ما عليهم القيام به؟".

أضاف: "نحن بصدد انتخابات رئاسية و"دولتك اكثر شي مقصر" فمن اللحظة الاولى كان يتوجّب عليك الدعوة الى جلسات مفتوحة لا تُرفع الّا بعد توصل الكتل النيابية للتفاهم، بإعتبار أن الخلاف ليس "مسيحي – مسلم" بل على مشروعين سياسيين. هذا ما كان من المفترض ان تقوم به بدل الدعوة الى جلسات صورية كان نوابك من اوائل المنسحبين منها قبل انعقاد الدورة الثانية."

وجدد جعجع الإشارة الى أن مرشحهم معروف منذ اللحظة الأولى وهو ميشال معوض، وأن الفراغ الحاصل هو نتيجة الأوراق البيضاء والاسماء الوهمية التي طرحت من قبل الجهات الأخرى. ودعا بري الى إقامة جلسة مفتوحة، قائلاً: "عليك يا دولة الرئيس ان تدعو الى جلسة مفتوحة حتى يتم انتخاب رئيس، خصوصا انه بات هناك مرشحان وهما معوض وسليمان فرنجية. اما "البخ" للرأي العام بان المسيحيين لم يتفقوا فهذا تزوير للواقع، ونجدد التأكيد اننا لن نسمح لكم بايصال رئيس بالغش و"التفنيص" وهذا حقنا الطبيعي".

من جهة أخرى، أكد رئيس حزب "القوات اللبنانية" أن نواب الكتلة سيشاركون جميعهم في الخلوة الروحية الدينية التي دعت اليها بكركي النواب المسيحيين، والتي سوف تنعقد في بيت عنيا حريصا.

إستدعاء القاضية غادة عون للنائب زياد الحواط

وتطرق الى إستدعاء القاضية غادة عون للنائب زياد الحواط، مؤكداً أن الأخير سيحضر الجلسة، وتابع قائلاً "بحس كأنوا آخر الدني، فهي قاضية بحقها دعاوى عديدة وقد تمت المطالبة بكفّ يدها عن ملفات"، ولكنها تصر على المتابعة وتدّعي على نائب يمثل شريحة كبيرة من الشعب اللبناني ويتمتع بالحصانة النيابية وذلك بسبب تعبيره عن رأيه.

الإنتخابات البلدية والإختيارية

اما في مسألة الانتخابات البلدية والاختيارية، فشدد جعجع على أن هذا الاستحقاق دستوري، وأن تكتل "الجمهورية القوية" سيتابع الاجتماعات والنقاشات كي يحصل في موعده المحدد، وأنهم لن يسمحوا بتعطيل استحقاق آخر، بعد تعطيل الإنتخابات الرئاسية. 



يقرأون الآن