منوعات

20 آذار اليوم العالمي لعصفور الدوري..ماذا تعرفون عنه؟

20 آذار اليوم العالمي لعصفور الدوري..ماذا تعرفون عنه؟

خصص "اليوم العالمي لعصفور الدوري" لزيادة الوعي بهذا النوع من الطيور في البيئات الحضرية والتهديدات التي تتعرض لها، ويحتفل به في 20 آذار/مارس.

تعتبر هذه الاحتفالية مبادرة دولية أطلقتها جمعية طبيعة للأبد في الهند وعددٍ من المنظمات المحلية والدولية في جميع أنحاء العالم.

أنشأ جمعية طبيعة للأبد «محمد ديلاوار»، وهو ناشط هندي في مجال البيئة، بدأ عمله بمساعدة عصافير الدوري في منطقة ناشيك، وقد أعلنته مجلة تايم أحد «أبطال البيئة» عام 2008 تقديراً لجهوده.

وتهدف الاحتفالية الى توفير منصفة يمكن للناس من خلالها العمل على الحفاظ على عصافير الدوري والطيور الأخرى الشبيهة والتواصل وتبادل الأفكار ذات العلاقة التي ستؤدي إلى تحسين العلوم وتحقيق نتائج أفضل.


ويسمى عصفور الدوري أيضا العصفور المنزلي، ولونه غالبا رمادي مائل الى الاسود، ينتشر على نطاق واسع في جميع انحاء العالم، وهذا الطائر البريطاني الاصل محبوب جدا لبراءته ورقته .

ونظرا لصغر حجمه وجسمه الضعيف يقع هذا الطائر فريسة للعديد من الحيوانات المفترسة مثل القطط والكلاب والثعابين والثعالب، وهذا سبب في انخفاض عدد عصافير الدوري، حيث انها قد انخفضت بسرعة على مدى 25 سنة الماضية، وتظهر الاحصاءات أن لندن فقدت نصف اعداد هذه العصافير بين أعوام 1994-2000 . 

يقرأون الآن