دولي

مانحون يقدمون 7 مليارات يورو لإعادة إعمار تركيا بعد الزلزال

مانحون يقدمون 7 مليارات يورو لإعادة إعمار تركيا بعد الزلزال

تعهد المانحون المشاركون في مؤتمر ينظمه الاتحاد الأوروبي، اليوم الاثنين، بتقديم سبعة مليارات يورو (7.5 مليار دولار) للمساعدة في إعادة إعمار تركيا بعد الزلازل المدمرة التي ضربتها الشهر الماضي، في الوقت الي قدرت فيه أنقرة الخسائر بأكثر من عشرة أضعاف هذا الرقم.

وكان زلزال السادس من شباط/فبراير وتوابعه أسوأ كارثة طبيعية تتعرض لها تركيا في العصر الحديث وأودى بحياة أكثر من 56 ألف شخص في كل من تركيا وسوريا المجاورة. واستضاف الاتحاد الأوروبي والسويد المؤتمر لحشد الدعم.

وقال رئيس الوزراء السويدي أولف كريسترسون: "وصل إجمالي التعهدات اليوم إلى سبعة مليارات يورو".

وأضاف أن الأموال "ستساعد الأشخاص الذين تدمرت حياتهم في غضون ثوان ودقائق" وتعطي الأمل "في أن استعادة الكرامة والحياة اليومية أمر ممكن".

وتشمل التعهدات تقديم المفوضية الأوروبية، وهي الذراع التنفيذية للاتحاد الأوروبي، مليار يورو، سيجري توفير نصفها عبر بنك الاستثمار الأوروبي، وهو الجهة المعنية بالإقراض في الاتحاد الأوروبي.

وقالت وزيرة الخارجية الألمانية أنالينا بيربوك إن بلادها ستزيد حجم مساعداتها للمتضررين من الزلزال في تركيا وسوريا إلى المثلين لتصل إلى 240 مليون يورو.

وستنفق المفوضية 108 ملايين يورو أخرى على المساعدات الإنسانية والتعافي المبكر في سوريا. ولا توجد علاقات دبلوماسية بين الاتحاد الأوروبي والرئيس السوري بشار الأسد على خلفية الحرب التي اندلعت بالبلاد في 2011.

وقدّر برنامج الأمم المتحدة الإنمائي "إجمالي العبء المالي لكارثة الزلزال" في تركيا بنحو 103.6 مليار دولار، وقال إن ذلك يعادل ما يصل إلى تسعة بالمئة من الناتج المحلي الإجمالي المتوقع للبلاد في 2023.

وتشير تقديرات البرنامج إلى أن نحو 3.3 مليون شخص أجبروا على الفرار من منازلهم ويعيش معظمهم الآن في ملاجئ مؤقتة. وأضاف البرنامج أن هناك نحو 650 ألف منزل بحاجة لإعادة البناء.


رويترز

يقرأون الآن