تكنولوجيا

هل النبيذ الأحمر جيد للقلب ويحمي من النوبات القلبية؟

هل سبق لك أن تناولت كأساً من النبيذ الأحمر وقلت بداخلك: " إن هذا جيد لقلبي ، أليس كذلك ؟ "، ففي الحقيقة، يعود هذا الانطباع السائد على نطاق واسع إلى شعار تم صياغته وتداوله في أواخر ثمانينيات القرن الماضي، وهو : "المفارقة الفرنسية".

هل النبيذ الأحمر جيد للقلب ويحمي من النوبات القلبية؟

يشير شعار "المفارقة الفرنسية" إلى فكرة أن شرب النبيذ قد يفسر المعدلات المنخفضة نسبياً لأمراض القلب بين الشعب الفرنسي، على الرغم من ولعهم بالجبن والأطعمة الغنية بالدهون الأخرى.

وقد ساعد هذا الشعار في تحفيز اكتشاف مجموعة من المركبات النباتية المفيدة المعروفة باسم البوليفينول، والتي توجد بشكل غني في قشور العنب الأحمر والأرجواني، بالإضافة إلى العديد من الفواكه والخضروات والمكسرات الأخرى، وهو الذي يعطي النبيذ خصائصه التي تحمي القلب.

كما وتنبع حجة أخرى من حقيقة أن النظام الغذائي لسكان حوض البحر الأبيض المتوسط، وهو نمط غذائي أثبت أنه يقي من النوبات القلبية والسكتات الدماغية، يتميز باحتوائه على النبيذ الأحمر.

ومع ذلك ، فإن الدليل على أن شرب النبيذ الأحمر بشكل خاص، أو الكحول بشكل عام، يمكن أن يساعدك على تجنب أمراض القلب ضعيف للغاية، وذلك بحسب ما قاله الدكتور "كينيث موكامال"، طبيب الباطنة في مركز Beth Israel Deaconess الطبي التابع لجامعة هارفارد الأمريكية.

كما أن جميع الأبحاث التي تظهر أن الأشخاص الذين يشربون كميات معتدلة من الكحول لديهم معدلات أقل من أمراض القلب هي مراقبة، فمثل هذه الدراسات لا يمكن أن تثبت السبب والنتيجة، بل توضح الرابط ليس أكثر.

والجدير بالذكر أن الشرب المعتدل للكحوليات، والذي يعرف بأنه شرب مشروب واحد يومياً للنساء الأصحاء ومشروبين للرجال الأصحاء، يعتبر آمناً على نطاق واسع. ولكن حتى الآن، لم يتم اختبار الآثار الصحية للكحول في تجربة عشوائية طويلة الأمد .

التوقعات المأخوذة من العنب :

على الرغم من أن بعض الدراسات تشير إلى أن النبيذ يعتبر مشروباً أكثر صحية للقلب من البيرة أو المشروبات الكحولية القوية مثل الفودكا، إلا أن البعض الآخر لا تفعل ذلك، فوفقاً لمقالة مراجعة حول النبيذ وصحة القلب والأوعية الدموية نشرت بتاريخ 10 أكتوبر 2017 بمجلة صحة الدورة الدموية، يقول الدكتور موكامال، أن هذا الأمر ليس مفاجئاً.

حيث أوضح الدكتور موكامال : "في كثير من الحالات، يكون من الصعب استخلاص تأثير أنماط الشرب من أنواع معينة من المشروبات الكحولية.

فعلى سبيل المثال، من المرجح أن يقوم الأشخاص الذين يشربون النبيذ بذلك كجزء من نمط صحي، مثل شرب كوب أو اثنين من النبيذ الأحمر مع وجبة لذيذة.

فهذه العادات قد تفسر صحة قلبهم، على عكس الأشخاص الذين يشربون الكحوليات بنهم، بالإضافة إلى ذلك قد لا تكون المفارقة الفرنسية شديدة التناقض أيضاً، حيث أصبح يعتقد العديد من الخبراء الآن أن عوامل أخرى غير النبيذ قد تكون مسؤولة عن الأمر، مثل نمط الحياة والاختلافات في النظام الغذائي، بالإضافة إلى عدم الإبلاغ المبكر عن الوفيات الناجمة عن أمراض القلب من قبل الأطباء الفرنسيين.

علاوة على ذلك، أشار الدكتور موكمال أن معدلات الإصابة بأمراض القلب في اليابان أقل مما هي عليه في فرنسا، ومع ذلك يشرب اليابانيون الكثير من البيرة والمشروبات الكحولية القوية، وهم نادراً ما يشربون النبيذ الأحمر.

مجلة جامعة هارفرد الصحية

يقرأون الآن