دولي آخر تحديث في 
آخر تحديث في 

ميركل تدعو روحاني لتعزيز الحل الدبلوماسي

دعت المستشارة الألمانية أنجيلا ميركل الرئيس الإيراني حسن روحاني اليوم إلى ضرورة أن تبعث طهران رسائل إيجابية لزيادة فرص العودة إلى الاتفاق النووي المبرم في 2015، وإنهاء المواجهة مع القوى الغربية، وذلك قبل يوم من اجتماع بين وزراء خارجية أميركا وفرنسا وألمانيا وبريطانيا يبحث الملف النووي الإيراني.

ميركل تدعو روحاني لتعزيز الحل الدبلوماسي

وقال المتحدث باسم ميركل إن المستشارة الألمانية أبلغت روحاني في اتصال هاتفي أنها قلقة بخصوص انتهاك طهران التزاماتها المنصوص عليها في الاتفاق النووي، والذي يرغب الرئيس الأميركي جو بايدن في العودة إليه إذا أوقفت إيران أنشطتها النووية.

وأضاف المتحدث باسم المستشارة الألمانية في بيان "حان الوقت لبوادر إيجابية تثير الثقة، وتزيد من فرص الحل الدبلوماسي".

بالمقابل، قال روحاني في اتصاله مع ميركل إنه "إذا كان الأوربيون يريدون الحفاظ على الاتفاق النووي فعليهم إثبات ذلك عمليا".

وتصر القيادة الإيرانية على ضرورة أن تبادر واشنطن أولا للعودة للاتفاق الذي انسحبت منه إدارة الرئيس الأميركي السابق دونالد ترامب في العام 2018، والتراجع عن العقوبات المشددة التي فرضتها إدارة ترامب عقب الانسحاب.

وقبل الاتصال الهاتفي، قال المرشد الإيراني علي خامنئي  إن المطلوب من الولايات المتحدة "الأفعال لا الأقوال" إذا كانت تريد إحياء الاتفاق النووي.

وأضاف خامنئي في كلمة بثها التلفزيون الإيراني الرسمي أن رد بلاده بشأن الاتفاق النووي سيكون متناسبا مع الإجراءات التي تتخذها الأطراف الأخرى الموقعة على الاتفاق النووي، مشيرا إلى أنه كانت هناك وعود كثيرة بشأن الاتفاق النووي، في السابق، لكن دون أي خطوات عملية لتنفيذها.

وضمن الجهود الدبلوماسية لإحياء الاتفاق النووي، أعلنت المتحدثة باسم وزارة الخارجية الفرنسية في بيان اليوم أن الوزير جان إيف لودريان سيستقبل في باريس نظيريه الألماني هايكو ماس والبريطاني دومينيك راب، وسينضم إليهم وزير الخارجية الأميركي عبر الفيديو في لقاء "يخصص بشكل أساسي لإيران، والأمن الإقليمي في الشرق الأوسط".

 

يقرأون الآن