دولي

بوركينا فاسو تتهم قناة فرنسية بالتعاون مع تنظيم القاعدة

بوركينا فاسو تتهم قناة فرنسية بالتعاون مع تنظيم القاعدة

علقت الحكومة العسكرية في بوركينا فاسو اليوم الاثنين بث قناة فرانس 24 في البلاد بعد تقرير أذاعته القناة التلفزيونية الفرنسية عن مقابلة مع زعيم تنظيم القاعدة في بلاد المغرب الإسلامي، وهو جناح القاعدة في شمال أفريقيا.

وفي بيان صادر عن وزير الاتصال في بوركينا فاسو جان إيمانويل ويدراوغو، قال فيه إنه نظرا لإجراء مقابلة مع زعيم تنظيم القاعدة في بلاد المغرب الإسلامي "فإن فرانس 24 لا تعمل فقط كلسان ناطق باسم هؤلاء الإرهابيين، بل أسوأ من ذلك، إذ توفر مساحة لإضفاء الشرعية على الأعمال الإرهابية وخطاب الكراهية".

وكانت فرانس 24 قد بثت في وقت سابق من الشهر الجاري، مقطعا صوتيا مدته 20 ثانية من مقابلة مع يزيد مبارك، المعروف أيضا باسم أبو عبيدة يوسف العنابي، الذي أعلن نفسه "أميرا لتنظيم القاعدة في بلاد المغرب الإسلامي" عام 2020 بعد مقتل سلفه في هجوم فرنسي.

وقالت فرانس 24، التي تمولها الدولة الفرنسية، إن الخطوة تستند إلى "اتهامات لا أساس لها".

وأضافت في بيان "القناة لم تمحنه فرصة الحديث بشكل مباشر"، مضيفة أنها اختارت فقط نقل ما قاله الشخص الذي أجرت المقابلة معه من خلال حوار في الاستوديو مع أحد صحفييها.

وكانت واغادوغو أوقفت في كانون الأول/ديسمبر بث (راديو فرنسا الدولي)، وهو محطة إذاعية تمولها الحكومة الفرنسية أيضا، بسبب ما وصفته بتقارير كاذبة وإعطاء صوت للإسلاميين المتشددين.

وتدهورت العلاقات بين باريس وواغادوغو بشكل حاد منذ استيلاء جيش بوركينا فاسو على السلطة في انقلاب في تشرين الأول/أكتوبر الماضي.

وفي كانون الثاني/يناير أمهلت بوركينا فاسو فرنسا شهرا واحدا لسحب قواتها، وأنهت اتفاقا عسكريا سمح للقوات الفرنسية بقتال المتشددين بما في ذلك على أراضيها.


رويترز

يقرأون الآن