منوعات

طلال مارديني: خلاف اللبنانيين و السوريين أصبح "مسخرة وقلة أدب"

رد الفنان السوري طلال مارديني على السجال الحاصل بين الفنانين السوريين واللبنانيين، وذلك في تصريح خاص لإحدى الوسائل الإعلامية.


طلال مارديني:  خلاف اللبنانيين و السوريين أصبح

طلال مارديني: خلاف اللبنانيين و السوريين أصبح "مسخرة وقلة أدب"

وقال مارديني إن الحديث بعنصرية والتفريق بين سوري و لبناني أصبح "مسخرة وقلة أدب"، مضيفاً أن الموضوع أخذ أبعاد أكثر من اللازم، دون أن يحدد من قصد بحديثه.

واعتبر مارديني أن من المعيب الحكم على بلد كامل من مواقف أو تصرفات فردية، مضيفاً أن شخص موجود على الحاجز لا يمثل الأمن العام اللبناني بشكل كامل حسب وصفه. 

وتابع مارديني مؤكداً أن معظم أصدقائه لبنانيين ويحبهم كثيراً منهم سيرين عبد النور ويوسف الخال وطوني عيسى وداليدا خليل، خاتماً بالقول: "بعمرنا ما حكينا لبناني أو سوري، الأشخاص اللي ماعندا شي تقدمو هي يلي بتحكي بعنصرية".

وما من مضى بضع ساعات على نشر تصريحات مارديني عاد ليبرر عبر صفحته الخاصة على موقع فيسبوك معتبراً أن كلامه تم تحريفه، فهو لم يتقصد الإساءة للفنانين، معبراً عن ذلك بالقول: "ما قصدته في لقائي المشوه و الممنتج بأن الصحافة هي من تثير الفتن بين النجوم السوريين و اللبنانيين بما عنيته بكلمة ( مسخرة ) و لم أقصد الاساءة لأي من النجوم لبناني كان أو سوري بالعكس كنت فقط اتكلم عن الصحافة التي تثير الفتن بين الفنانين  و كنت في صدد اني ادافع عن النجم الذي يسال اسئلة محرجة و يضطر للإجابة عليها"، مؤكداً أن ضحيه ولم يتقصد الإساءة لزملائه.

وبدوره الفنان السوري عبد الهادي صباغ رد على السجال القائم وقال إن تجربته كانت مختلفة بلبنان، مؤكداً أنه عاش لمدة ست سنوات بالعاصمة بيروت ولم يجد من اللبنانيين إلا المعاملة الحسنة.

https://www.youtube.com/watch?v=8vhUQvJSPGU

وكانت قد تناقلت مواقع التواصل الاجتماعي تصريح قديم للفنان أيمن رضا قال فيه إن اللبنانيين يستلغون كفاءات السوريين، معبراً عن ذلك بالقول: "بلبنان عم يسرقونا ويتعاموا معنا بطريقة مو منيحة، حتى بالأجور، وبينظروا للسوريين نظرة فوقية، مع أنه كل مصاريهم اللي بالبنوك من سوريا"، مضيفاً أن اللبنانيين يتعاملون مع الشعب السوري بطريقة غير لائقة، ويعرضونه للإهانة على الرغن أن سوريا كانت مفتوحة أبوابها للجميع، معتبراً أن حركة الممثلين السوريين إلى لبنان تسببت بشهرة كبيرة إلى الفنانين اللبنانيين، حيث كانوا يعملون عشرات السنين دون شهرة بحسب وصفه.

وعاد واعتذر أيمن رضا في فيديو عبر صفحته الشخصية على موقع "فيسبوك"، موضحاً أنه لم يتقصد بقوله إلا قلة قليلة ولا يجوز التعميم، مضيفاً بالقول: "أنا عم أحكي عن بعض الأفراد اللبنانيين، أنا مستحيل عمم بكون بقمة الغباء إذا بعمم، بكل الأحول إذا في مفهوم غلط أنا بعتذر"، مؤكداً أن سبب حديثه عن اللبنانيين بهذا الشكل كان من جانب إنساني، لما عانى منه السوريين في المخيمات أو تعامل غير لائق على الحدود اللبنانية بحسب تعبيره، مشيراً أنه من أحد الأشخاص الذين واجهوا تعامل غير جيد على الحدود اللبنانية، حين كان مسافر إلى لبنان برفقة عائلته ليوقفه أحد الأمن على الحاجز ويقول له : "شو جايين تساوا عنا حلوا عنا هلكتونا"، مشيراً إلى أنه تأثر بالأمر كثيراً مما جعله أن يخرج عن صمته ويتحدث ذلك في لقاءه.

وكانت قد أثارت الفنانة اللبنانية ورد الخال الجدل على مواقع التواصل الاجتماعي مؤخراً، وذلك بعد تداول مقطع فيديو لها من مقابلة مع إحدى المحطات يوم الـ 24 من نوفمبر (تشرين الثاني) من العام الماضي، ليتم تناقله من جديد عبر منصات السوشال ميديا بوصفها "تصريحات عنصرية".

لترد الخال على ذلك باتصال هاتفي مع موقع "فوشيا"، معتبرة أن "الكثير من الممثلين السوريين لم يكونوا معروفين، وعرفوا بعدما أخدوا بطولات من لبنان"، مضيفة بالقول: "عبرت عن رأيي في ما يتعلق بالأعمال المشتركة، وهذا الأمر هو واقع ملموس ولم أتفوه بأمور غريبة، الأعمال المشتركة ساعدت الممثل اللبناني على سرعة انتشاره عربيا وهذا ما حظي به غيره من الممثلين على الأراضي اللبنانية"، مضيفة أنها لا تضع حدود لتصريحاتها، ومطالبة الجميع الاطلاع إلى المقابلات كاملة وليس مقتطفات مجزئة، وذلك قبل إصدار أي حكم على الفنان.

و اشعلت تصريحات الإعلامية اللبنانية نضال الأحمدية مواقع التواصل الاجتماعي، بسبب حديثها عن اللاجئين السوريين بطريقة وصفت بـ"غير الأخلاقية"، حيث نشرت الأحمدية فيديو تحدثت فيه عن رفضها تناول الطعام من المطاعم، بعد استحواذ اللاجئين السوريين على وظائف في هذا المجال، ومنها خدمة التوصيل المنزلي، وقالت في الفيديو، إن اللبناني معروف في نظافته، لكنها لا تعلم شيء عن اللاجئ السوري مستخدمة كلمة "بقرف منهم"، لتتعرض لهجوم حاد من متابعيها.

وبدورها الإعلامية اللبنانية رابعة الزيات وجهت رسالة إلى زملائها في الوسط الإعلامي، عبر صفحتها الخاصة على موقع "فيسبوك"،  مطالبة إياهم بعدم إحراج الفنانين السوريين واللبنانيين بإبداء رأيهم ببعضهم، معبرة عن ذلك بقولها: "على الصحافة والصحفيين التوقف عن سؤال الممثلين اللبنانيين عن آرائهم ببعض، يا جماعة ما بين سوريا ولبنان تاريخ وجغرافيا وصلات أرحام ووحدة ومسار، ما بيننا حب وتأخي وأغاني وأفراح".









يقرأون الآن