رياضة

رئيس وزراء بولندا يطالب اللجنة الأولمبية الدولية بسحب قرارها

رئيس وزراء بولندا يطالب اللجنة الأولمبية الدولية بسحب قرارها

رئيس وزراء بولندا، ماتيوش مورافيتسكي.

أشار رئيس وزراء بولندا، ماتيوش مورافيسكي، اليوم الأربعاء، إلى أن توصية اللجنة الأولمبية الدولية بمشاركة رياضيين من روسيا، وروسيا البيضاء في الأولمبياد كمحايدين، قرار "مخز"، ولفت إلى أن بلاده ستؤسس تحالفًا للمطالبة بعكس هذا المسار.

وفي مؤتمر صحافي، قال مورافيسكي  "سنؤسس تحالفًا من الدول، ونطالب معًا اللجنة الأولمبية الدولية بسحب هذا القرار السيء والخاطيء".

وفي إجتماع لرويترز مع المتحدث بإسم الكرملين، دميتري بيسكوف، رأى الأخير أنَ "مثل هذه التوصيات تحتوي على عناصر تمييزية، وهو أمر غير مقبول، سنواصل الدفاع عن مصالح الرياضيين الروس بكل طريقة ممكنة".

وفي السياق، أعلنت الوزارة الأوكرانية في بيان أن "وزارة الشباب والرياضة في أوكرانيا تدين التغيير الجزئي لموقف اللجنة الأولمبية الدولية، بشأن عدم قبول رياضيي روسيا وروسيا البيضاء".

وتابعت "لقد دافعنا بإستمرار وسنواصل الإصرار، على أنه في ظل ظروف العدوان العسكري غير المسبوق من جانب روسيا بدعم من جمهورية روسيا البيضاء ضد أوكرانيا، الأمر الذي يتعارض مع مبادئ الميثاق الأولمبي، لا ينبغي لممثلي الدول المعتدية الوجود في الساحات الرياضية الدولية".

ومن جهته، لفت رئيس اللجنة الأولمبية الدولية، توماس باخ، أمس الثلاثاء، إلى أن الأمر سيكون متروكًا للإتحادات الرياضية الدولية لتحديد أي من رياضيي روسيا وروسيا البيضاء يمكنهم المشاركة كمحايدين، وهذا يعني أن المشاركة ستكون بدون رايتهم أو نشيدهم الوطني.

ومُنع رياضيون من روسيا وروسيا البيضاء من المنافسات العام الماضي بسبب حرب أوكرانيا، لكن القواعد المعلنة في مقر اللجنة الأولمبية الدولية في لوزان، تسعى للسماح بعودتهم تدريجيًا للرياضة العالمية. 


رويترز

يقرأون الآن