دولي

فون دير لاين: علاقاتنا مع الصين أهم بكثير من أن تتعرض للخطر

فون دير لاين: علاقاتنا مع الصين أهم بكثير من أن تتعرض للخطر

أشارت رئيسة المفوضية الأوروبية أورسولا فون دير لاين، اليوم الخميس، إلى أنه يتعين على الصين أن تلعب دورًا في الضغط من أجل تحقيق "سلام عادل" في أوكرانيا، مضيفةً أن دورها في الصراع سيكون حيويًا في تشكيل العلاقات مع الإتحاد الأوروبي.

وفي خطاب ألقته في بروكسل عشية رحلة إلى بكين، قالت فون دير لاين "أي خطة سلام من شأنها تثبيت عمليات الضم الروسية هي ببساطة ليست خطة قابلة للتطبيق، علينا أن نتحلى بالصراحة بشأن هذه النقطة".

وأضافت "الأسلوب الذي ستواصل به الصين التعامل مع حرب الرئيس الروسي، فلاديمير بوتين، سيكون عاملًا حاسمًا في مستقبل العلاقات بين الإتحاد الأوروبي والصين".

وقالت "تتحمل الصين، بصفتها عضوًا دائمًا في مجلس الأمن التابع للأمم المتحدة، مسؤولية لعب دور بناء في تحقيق السلام على أساس وحدة أراضي أوكرانيا، وإنسحاب القوات الروسية الغازية".

وقبل زيارة للصين الأسبوع المقبل مع الرئيس الفرنسي، إيمانويل ماكرون، قدمت فون دير لاين تقييمًا واقعيًا للسياسات الصينية، وأقرت بأن العلاقات مع بكين أصبحت "أكثر صعوبة وتباعدًا" في السنوات القليلة الماضية.

وأشارت إلى أنه بالنظر إلى الثقل الإقتصادي للصين، ونفوذها العالمي فإن إدارة الإتحاد الأوروبي لهذه العلاقة ستكون عاملًا حاسمًا للإزدهار الإقتصادي والأمن في التكتل.

وأضافت أن الصين، التي تعهد رئيسها شي جين بينغ هذا الشهر بتعزيز العلاقات مع نظيره الروسي فلاديمير بوتين، تتحمل مسؤولية الدفع بتحقيق "سلام عادل" لإنهاء الحرب في أوكرانيا يتطلب انسحاب القوات الروسية.

رويترز

يقرأون الآن