لبنان

لبنان: 60 مليون يورو من المساعدات الإنسانية للفئات الأكثر ضعفاً

لبنان: 60 مليون يورو من المساعدات الإنسانية للفئات الأكثر ضعفاً

مفوض الإتحاد الأوروبي لإدارة الأزمات، يانيز لينارتشيتش.

أعلن مفوض الإتحاد الأوروبي لإدارة الأزمات، يانيز لينارتشيتش، خلال زيارته للبنان، اليوم الخميس، عن تقديم 60 مليون يورو كمساعدات إنسانية للفئات الأكثر ضعفاً في البلاد، بمن فيهم اللاجئين السوريين واللبنانيين المعوزين.

ويأتي هذا التمويل في الوقت الذي يواجه فيه سكان لبنان مستويات متزايدة من الفقر، وإنعدام الأمن الغذائي وتفشي الأمراض، إذ يحتاج نحو أربعة ملايين شخص لمساعدات إنسانية لتلبية إحتياجاتهم الأساسية.

وستوفر الحزمة الإنسانية الجديدة التي أعلن عنها الإتحاد الأوروبي اليوم، مساعدات إنسانية أساسية مثل المساعدات الغذائية، والدعم النقدي، والخدمات التعليمية والصحية لمن هم في أمس الحاجة إليها، كما أنها ستساهم في الاستعداد للكوارث وتوفير الاستجابة لحالات الطوارئ.

 ويجري تقديم المساعدات عن طريق المنظمات غير الحكومية، ووكالات الأمم المتحدة والمنظمات الدولية، ومع هذا التمويل الجديد، يصل تمويل الإتحاد الأوروبي للأغراض الإنسانية للبنان منذ عام 2011 إلى حوالي 860 مليون يورو.

وقال لينارتشيتش هذا الأسبوع إنّ "لبنان يواجه أزمات متعددة تعرض عدداً متزايداً من الأشخاص للخطر، كما يستضيف حوالي 1.5 مليون لاجئ سوري، وهو أعلى عدد من اللاجئين للفرد في العالم".

وتابع "أودُّ أن أشكر لبنان على كرمه في مساعدة الفارين من أهوال الحرب، ولن يتخلى الإتحاد الأوروبي عن المحتاجين، ونحن نواصل دعم اللاجئين والمجتمعات المحلية الأكثر ضعفاً. ومع ذلك، يجب معالجة جذور الأزمات السياسية والإقتصادية في أقرب وقت ممكن، فالمساعدات الإنسانية ضرورية لضحايا الأزمات المتعددة في لبنان، لكنها ليست حلا للتحديات الكامنة".

وفي 14-15 حزيران 2023، سيستضيف الإتحاد الأوروبي مؤتمر بروكسل السابع، حول دعم مستقبل سوريا والمنطقة، وسيكون من الأهمية بمكان ضمان إستجابة مجدية في لبنان.

يقرأون الآن