ما أبرز الإتهامات التي يواجهها ترامب؟

يواجه الرئيس الأميركي السابق دونالد ترامب أكثر من 30 تهمة تتعلق بالاحتيال التجاري في لائحة اتهام من هيئة محلفين كبرى في مانهاتن، وفقًا لمصدرين مطلعين على القضية. وتعد هذه المرة الأولى في تاريخ الولايات المتحدة التي يواجه فيها رئيس حالي أو سابق اتهامات جنائية.

ومن المتوقع أن يمثل ترامب أمام المحكمة الثلاثاء المقبل لتوجيه الاتهام إليه، حسبما أفادت مصادر متعددة لشبكة "سي. أن.أن".

وكان مكتب المدعي العام في مانهاتن يحقق مع ترامب فيما يتعلق بدوره المزعوم في خطة دفع أموال والتستر على نجمة الأفلام الاباحية ستورمي دانيلز خلال الحملة الرئاسية لعام 2016.

فيما يلي قائمة محدثة بأبرز التحقيقات والدعاوى القضائية والخلافات البارزة:

وثائق "مارالاغو":

يشرف المستشار الخاص جاك سميث على التحقيقات الجنائية لوزارة العدل بشأن الاحتفاظ بمعلومات الدفاع الوطني في منتجع ترامب المعروف باسم "مارالاغو" في ولاية فلوريدا، وفي أجزاء من تمرد 6 كانون الثاني/يناير 2021.

ويتواصل تحقيق وزارة العدل بما يسمى بـ"وثائق مارالاغو" أو "أوراق مارالاغو" المتعلقة بالوثائق الخاصة بالبيت الأبيض والتي عثر عليها المحققون في مقر اقامة ترامب،  وما اذا كان قد أسيء التعامل معها بشكل غير قانوني عندما نُقلت إلى "مارالاغو" في فلوريدا بعد أن ترك منصبه. وأجرت هيئة محلفين فيدرالية كبرى مقابلات مع شهود محتملين بشأن كيفية تعامل ترامب مع الوثائق.

وكان الأرشيف الوطني، المكلف بجمع وفرز المواد الرئاسية، قال سابقًا إنه تم استرداد 15 صندوقًا على الأقل من سجلات البيت الأبيض من"مارالاغو"، بما في ذلك بعض السجلات السرية.

انتخابات 2020 و 6 كانون الثاني/يناير: وزارة العدل الأميركية

كجزء من تحقيقه، سعى مكتب المستشار الخاص للحصول على شهادة من عدد من المطلعين الرئيسيين في البيت الأبيض، بما في ذلك نائب الرئيس السابق مايك بنس، وابنة ترامب إيفانكا ترامب، وصهره غاريد كوشنر.

وتشمل جوانب تحقيق وزارة العدل استخدام ما يسمى بالناخبين المزيفين من الولايات التي ادعى ترامب زوراً أنه فاز بها ، مثل جورجيا وأريزونا.

وكافح ترامب لمنع المستشارين السابقين من الإدلاء بشهاداتهم حول محادثات معينة، مستشهدا بامتيازات المدير التنفيذي والمحامي والموكل للحفاظ على سرية المعلومات أو إبطاء المحققين الجنائيين.

انتخابات 2020: مساع لقلب نتائج جورجيا

أشرف المدعي العام في مقاطعة فولتون في جورجيا فاني ويليس ، على هيئة محلفين كبرى خاصة تحقق فيما قد يكون ترامب أو حلفاؤه قد فعلوه في جهودهم لقلب انتصار بايدن في جورجيا. ويفكر ويليس ، وهو ديموقراطي ، في توجيه تهم التآمر والابتزاز.

بدأ التحقيق في عام 2021 بعد دعوة ترامب في كانون الثاني/ يناير مع وزير خارجية جورجيا براد رافينسبيرغر ، والتي دفع فيها الجمهوري إلى "إيجاد" أصوات لإلغاء نتائج الانتخابات.

وأصدرت هيئة المحلفين الكبرى تقريرًا - لا يزال في الغالب سريا- خلص إلى عدم وجود تزوير واسع النطاق للناخبين في الولاية واقترح أيضًا النظر في تهم الحنث باليمين ضد بعض الأشخاص الذين يدلون بشهاداتهم.

و أوصت هيئة المحلفين الكبرى بتوجيه اتهامات إلى أكثر من عشرة أشخاص، حسبما قال المسؤول في مقابلات الشهر الماضي.

يقرأون الآن