لبنان سوريا

الأزمات المعيشية تتفاقم في لبنان وجلسة للحكومة الأربعاء المقبل

الأزمات المعيشية تتفاقم في لبنان وجلسة للحكومة الأربعاء المقبل

اتجهت أنظار اللبنانيين إلى قصر الإليزيه لترقّب نتائج الزيارة التي قام بها رئيس "تيار المردة" سليمان فرنجية إلى باريس تلبية لدعوة مستشار الرئيس الفرنسي المسؤول عن الملف اللبناني، باتريك دوريل، في ظل معلومات عن تراجع العاصمة الفرنسية عن المقايضة، التي طرحتها بناء على عرض الثنائي الشيعي حول انتخاب فرنجية رئيساً للجمهورية والسفير نواف سلام رئيساً للحكومة، بعد الرفض السعودي لمرشح قريب من "حزب الله" والدخول الأميركي على الخط لاستبعاد مثل هذا المرشح.

وجاءت زيارة فرنجية بعد أيام من زيارة رئيس الحزب التقدمي الاشتراكي وليد جنبلاط إلى باريس حيث نقل وجهة نظر تفيد بوجود تعقيدات أمام انتخاب فرنجية باعتباره مرشح تحد ومحسوباً على طرف وترفضه الكتل المسيحية الاساسية، داعياً إلى توافق على خيار آخر. كما أتت زيارة فرنجية بعد اتصال الرئيس ماكرون بولي العهد السعودي الأمير محمد بن سلمان لمناقشة الملف اللبناني، في حين مازال الثنائي الشيعي يراهن على انعكاسات الاتفاق السعودي الإيراني على الوضع اللبناني، وذلك خلافاً لاعتقاد خصومه السياسيين بأن الثنائي متوجّس من أن يؤدي هذا الاتفاق إلى تراجع "حزب الله" والرئيس نبيه بري عن دعمهما لترشيح فرنجية تماشياً مع معادلة "لاغالب ولا مغلوب".

في السياق برز رد نائب أمين عام "حزب الله" الشيخ نعيم قاسم على كلمة جبران باسيل في مؤتمر "التيار"، الأحد الفائت، الذي أوحى فيه أن "حزب الله" لم يلتزم بوعده أنه لن يطرح أحداً للرئاسة أو أن يوافق على شخص لا يوافق باسيل عليه، وأن الحزب "زعل" عندما سأله باسيل "إذا تأمّن 65 صوتاً لسليمان فرنجية “بتمشوا فيه بدوننا؟" حيث أجابوه حسب قوله "كيف بتسمح لنفسك حتى تفكّر بالأمر؟".

وقد أكد قاسم في ردّه "أننا لم نلتزم مع أحد بتسمية خلال كل فترة الحديث عن الرئاسة، بل كنَّا نقول لمن يسأل عن عدم حسم الموقف، إنَّنا لا زلنا نفكر، ثم في مرحلة أخرى حسمنا خيارنا من دون إعلان الاسم، ثم جاءت مرحلة ثالثة تمَّ فيها الإعلان من خلال الأمين العام حسن نصرالله". وأوضح أنه "في كل هذه المراحل الثلاثة لم نَعِدْ أحداً بأن يكون موقفنا مرتبطاً بموقفه أو بتسميته أو بآرائه أو بقناعاته".

رئاسيا أيضا يتوقع أن تدخل قطر على الخط ايضاً عبر ايفاد وزير الدولة في وزارة الخارجية القطرية محمد عبد العزيز الخليفي، الى لبنان الاثنين المقبل للقاء رئيس مجلس النواب نبيه بري ورئيس حكومة تصريف الاعمال نجيب ميقاتي ووزير الخارجية عبدالله بوحبيب.

حياتيا رفضت النقابات والمجلس التنسيقي لمتقاعدي الدولة سواء في الاسلاك العسكرية او الجامعة اللبنانية او التعليمين الثانوي والابتدائي قبض الرواتب على سعر صيرفة 60 ألفاً، بعدما كان 90 الفاً، وهي تصر على قبضه على سعر 28500 ليرة، وفقاً لحسابات مالية، بعضها يزيد من كلفة الرواتب 20 مليون دولار او يزيد، وبعضها يتعلق بالقضم الخطير للقوة الشرائية للموظفين والمتقاعدين، والتي لامست أدنى المستويات المعروفة في هذا البلد.

ولعل المفاجأة الصادمة كانت ابقاء المصارف سعر صيرفة على 90 الفاً وتحويل الرواتب باللبناني، وليس بالدولار مع دفع فارق صيرفة بين 90000 و60000، أي 30000 مقابل كل دولار.

وعليه، ينتظر الموظفون والمتقاعدون التحضيرات الجارية لعقد جلسة محتملة لمجلس الوزراء الاربعاء المقبل، بناء لدعوة من وزير المال والاتصالات ووزراء آخرين، وهو أوعز لدوائر السراي الكبير التحضير لعقد مثل هذه الجلسة.

معيشياً أيضا، استمر إضراب موظفي هيئة "اوجيرو" ما ادى الى تراجع قطاع الاتصالات وانقطاع خدمات الانترنت عن كثيرمن المناطق ما اعاق عمل المؤسسسات الرسمية والخاصة.

ستكون أيضا اوضاع قطاع الاتصالات ورواتب القطاعين العام والخاص على طاولة مجلس الوزراء الاسبوع المقبل.

وفي إطار الأزمات الإقتصادية الكمتلاحقة أبلغت شركة "رامكو" مجلس الانماء والاعمار عدم قدرتها على الاستمرار في تنفيذ عقدها وتعذرها عن متابعة الأعمال لرفع وجمع وكنس النفايات في قضاءي المتن وكسروان، بسبب التأخير في دفع المستحقات المالية، وبسبب عدم قدرتها على استبدال المبالغ المقبوضة بأوراق نقدية لبنانية او دولار نقدي.

وما إن ابلغت الشركة توجهها هذا حتى تجددت المخاوف من عودة أزمة النفايات الى بيروت، في مشهدية مقيتة، عانت منها العاصمة في مراحل مختلفة.

إقليميا برز أمس إعلان الحرس الثوري الإيراني ان هجوما إسرائيليا على هدف في سوريا أسفر عن مقتل ضابط بالحرس الثوري، والهجوم هو الثاني خلال 24 ساعة على مواقع قرب دمشق.

تزامنا قال مسؤولون بالجيش الأميركي إن الولايات المتحدة قررت تمديد مهمة المجموعة الهجومية المرافقة لحاملة الطائرات جورج إتش.دبليو بوش لتوفير خيارات لصانعي السياسات بعد هجمات دموية شنتها قوات مدعومة من إيران في سوريا الأسبوع الماضي.

كما قالت وكالة تاس للأنباء إن روسيا احتجت لدى التحالف الذي تقوده الولايات المتحدة لمحاربة تنظيم الدولة الإسلامية على "التصرفات الاستفزازية" للقوات الأميركية في سوريا. 

وردنا

يقرأون الآن