أسرار الصحف الصادرة يوم الإثنين 3 نيسان 2023

اللواء

- تبرعت المؤسسة العائلية لوزير ونائب سابق بكلفة تصليح النظام الإلكتروني في وزارة المالية، كمساهمة لإعادة تفعيل جبايات الضرائب والرسوم، وزيادة الموارد المالية للخزينة.

- قرر نائب بارز في تيار مسيحي الخروج من كتلته والتغريد خارج السرب بسبب خلافات مزمنة مع رئيس الكتلة وخطابه السياسي.

- إستطاع الوفد النيابي الذي زار بروكسل الأسبوع الماضي أن يُحدث تغييراً جذرياً في نظرة المسؤولين في الإتحاد الأوروبي حول معالجة مسألة النازحين السوريين في لبنان.

نداء الوطن

- تفكر شركات معروفة، ومنها مؤسســات إعلامية، في استئجار خطوط إنترنت من الخارج، وتحديدًا من قبرص وتركيا، لتسيير أعمالها، بعد انقطاع الإنترنت الأسبوع الفائت والمرشح للتكرار، ما يتسبب بتعطيل أعمالها وتكبّد خسائر فادحة.

- يتردد أن حزبًا بارزًا إلتقى بالعديد من المرشحين لرئاسة الجمهورية، ولم تقتصر اللقاءات على مسؤول مالي مرشح تم التداول بخبر لقائه مع مسؤولين في هذا الحزب.

- يتردد أن وزير الإعلام زياد مكاري قام بسلسلة مناقلات وتعيينات في تلفزيون لبنان، يقول البعض انّها جاءت مجحفة بحق حزب معارض، فيما يرى معنيون أنّها راعت كل الأحزاب والطوائف، فيما يشكو بعض الكاثوليك من تغييبهم عن هذه التعيينات.

الجمهورية

- تم الإتفاق بين جهتين إقليميتين على لقاء رفيع المستوى من شأنه أن يبلور مسار إستحقاق لبناني في الأسابيع المقبلة.

- أكد مصدر قريب من مرجعية حكومية سابقة تعيش في الخارج أنها رفضت أي مراجعة معها في شأن إستحقاق داهم.

- أجرت شخصية مقارنة بين تكلفة الكشف عن عملية ارتكبت أخيراً أجر ليظهر حجم الفضيحة الحقيقية لو اكتملت العملية فصولا.

الأنباء

- رجل أعمال نافذ يواصل إتصالاته ويسخّر علاقاته خدمة لأحد المرشحين لرئاسة الجمهورية، ويضع إمكاناته كلها بتصرفه.

- أجرى مرجع سياسي إتصالاته بمسؤول عسكري وآخر أمني متمنياً عليهما عدم تكرار مشهد "العسكر يواجه العسكر"، وقد تجاوبا وفق ما ظهر في التحركات التي تلت.

البناء

- لفت نظر عدد من الدبلوماسيين والإعلاميين المعنيين بملفات المنطقة أنّ البيانات السعودية الرسمية بخصوص كلّ إتصال او موقف مشترك مع مسؤولين إيرانيين تستخدم بدلاً من مصطلح الإتفاق السعودي الإيراني أو الإتفاق مع إيران، مصطلح الإتفاق الثلاثي، في إصرار على الشراكة الكاملة مع الصين.

- قال دبلوماسي عربي إنّ أفضل الطرق للتعامل السعودي مع الملف الرئاسي اللبناني لعدم الظهور كبديل عن حلفائها أو مصدر ضغط عليهم ويريحها من عبء تجاهل تسويات ما بعد الإتفاق السعودي الإيراني هو فتح الطريق لعودة الرئيس سعد الحريري ليتحمّل المسؤولية عنها كزعيم محلي كما يفعل حزب الله.

يقرأون الآن