بغداد وأربيل توقعان إتفاقًا لاستئناف تصدير النفط

كشفت مصادر لـ"رويترز"، اليوم الثلاثاء، أن الحكومة العراقية وحكومة إقليم كردستان العراق، وقعتا إتفاقًا نهائيًا لإستئناف تصدير النفط من شمال البلاد.

وسافر رئيس وزراء كردستان العراق، مسرور برزاني، إلى بغداد لوضع اللمسات الأخيرة على الإتفاق مع رئيس الوزراء العراقي، محمد شياع السوداني، لإستئناف تصدير النفط من إقليم كردستان، الذي يتمتع بشكل من أشكال الحكم الذاتي في شمال العراق، ولإجراء محادثات لتسوية نزاع مستمر منذ قرابة عشرين عامًا بخصوص النفط والغاز.

وقال مسؤول في الحكومة في بغداد، إنه جرى إرسال طلب رسمي إلى تركيا لإستئناف تصدير النفط، عبر خط أنابيب بين العراق وتركيا، على أن يجري إستئناف الضخ "في الساعات القليلة المقبلة".

وأشارت بغداد في الدعوى، إلى أن تركيا قد إنتهكت إتفاقًا مشتركًا بسماحها لحكومة إقليم كردستان العراق، بتصدير النفط إلى ميناء جيهان دون موافقتها.

ولفت مسؤولان في الحكومة العراقية، طلبا عدم الكشف عن هويتهما، إلى أنه بموجب الإتفاق ستكون شركة تسويق النفط العراقية المملوكة للدولة "سومو"، مسؤولة عن تسويق وتصدير نفط حكومة إقليم كردستان العراق، وسيتم إيداع العوائد في حساب بالبنك المركزي العراقي.

يقرأون الآن