عربي

بعد قصف متبادل.. الهدوء يعود الى لبنان وإسرائيل وغزة

بعد قصف متبادل.. الهدوء يعود الى لبنان وإسرائيل وغزة

عاد الهدوء الحذر، صباح الجمعة، إلى الحدود الإسرائيلية مع لبنان وقطاع غزة بعد ليلة شهدت قصفا إسرائيليا لأهداف في جنوبي لبنان وقطاع غزة، وردا من الفصائل الفلسطينية بالصواريخ على جنوبي إسرائيل.

وأعلن الجيش الإسرائيلي إلغاء التعليمات الأمنية في المناطق المحاذية لغزة وعودة الحياة إلى طبيعتها، وهو ما حدث أيضا في الشمال. 

قصف الجيش الإسرائيلي، ليل الخميس الجمعة، مواقع في جنوب لبنان وقطاع غزة، بينما ردت الفصائل الفلسطينية في القطاع بإطلاق الصواريخ على جنوب إسرائيل، ولليوم الثالث على التوالي شهد مسجد الأقصى مواجهات عنيفة.

وأعلن الجيش الإسرائيلي فجر الجمعة أنّه هاجم أهدافاً تابعة لحركة المقاومة الإسلامية "حماس" في لبنان.


وذكرت المصلحة الوطنية لنهر الليطاني أن الغارات أدت الى تضرر منشآت مشروع ريّ القاسمية في منطقة القليلة. وأفاد شهود عيان أنهم عثروا على بقايا صاروخ عند مدخل مخيم الرشيدية قرب حاجز الجيش اللبناني، حيث تضرر منزل ومزرعة أغنام".

ونقلت قوات "اليونيفيل" أنّ الطرفَين "لا يريدان الحرب"، داعية اياهما إلى التهدئة.


وأعلنت أنّ الجيش الإسرائيلي أبلغها باعتزامه الرد على الصواريخ التي أطلقت من جنوب لبنان. وأوضحت أنّ "الطرفين قالا إنهما لا يريدان الحرب".

وأفاد الجيش اللبناني أنه عثر في سهل مرجعيون، على راجمة بداخلها عدد من الصواريخ التي لم تنطلق.



وفي أول تعليق على القصف الإسرائيلي، دانت حركة "حماس" العدوان الإسرائيلي على لبنان، كما حمّلت "الكيان الصهيوني وقيادته المسؤولية عن تداعيات استهداف محيط مدينة صور".


وفي غزة، وبينما تجدد القصف الإسرائيلي منذ منتصف الليلة الفائتة، أعلنت الفصائل الفلسطينية عن إطلاق صاروخ أرض جو تجاه الطيران الإسرائيلي في سماء القطاع. في حين ذكرت هيئة البث الإسرائيلية أن 44 صاروخا أطلقوا من غزة باتجاه المستوطنات المتاخمة للقطاع، نتج عنها إصابة مستوطن بجروح. 

وذكرت "يديعوت أحرونوت" أن الجيش الإسرائيلي بدأ، اليوم الجمعة، في تعزيز قواته البرية النظامية في منطقة قطاع غزة وعلى الحدود الشمالية، مشيرة الى أنه استهدف 3 مواقع في لبنان و10 في قطاع غزة ومسارَي نفقين وموقعَين لتصنيع الأسلحة تابعين لـ"حماس" في شمال ووسط غزة.


وأعلنت سلطة المطارات الإسرائيلية أنها قررت تحويل الطيران المدني من مطار بن غوريون الدولي إلى مسارات أخرى.

إلى ذلك، أدى عشرات آلاف المصلين صلاة الفجر في المصلى القبلي في المسجد الأقصى، ثم نفذوا وقفة احتجاجية في ساحات الأقصى تنديدا بالانتهاكات الأخيرة.

يقرأون الآن