دولي

كوريا الشمالية تختبر أسلحة استراتيجية تحت الماء

كوريا الشمالية تختبر أسلحة استراتيجية تحت الماء

أعلنت وكالة الأنباء المركزية الكورية الرسمية يوم السبت (بالتوقيت المحلي) أن كوريا الشمالية أجرت تجربة على نوع جديد من  الغواصات الهجومية المسيرة ذات قدرات نووية، وذلك في أحدث استعراض للقوة ضد الولايات المتحدة وكوريا الجنوبية. ويمسى هذا النوع من الغواصات "هايل-2"  وتأتي بعد أكثر من أسبوع من الكشف عن نظام جديد للغواصات المسيرة يسمى "هايل-1" ويعني تسونامي بالكورية ومصمم للقيام بهجمات‭ ‬مفاجئة في مياه العدو.

وقالت الوكالة "الاختبار أثبت تماما اعتمادية نظام الأسلحة الإستراتيجية تحت الماء وقدرته الهجومية الفتاكة"، وأن التجربة أجريت في الفترة من الرابع إلى السابع من نيسان/أبريل، وتمكنت الغواصة من قطع مسافة ألف كيلومتر تحت الماء على مدى 71 ساعة وست دقائق ونجحت في إصابة نموذج لهدف معاد.

وأظهرت الصور التي نشرتها وسائل الإعلام الحكومية جسما كبيرًا داكن اللون على شكل طوربيد بالإضافة إلى مسارات لمسار الجسم تحت الماء وإنفجار مرئي على سطح البحر.

ويقول محللون إن كوريا الشمالية تستعرض قدراتها النووية المتنوعة ضد واشنطن وسول رغم أن الجانبين يشككان فيما إذا كانت تلك الغواصات جاهزة للعمل.

وكثفت كوريا الشمالية أنشطتها العسكرية في الأسابع الأخيرة احتجاجا على المناورات العسكرية المشتركة بين الولايات المتحدة وكوريا الجنوبية.


رويترز

يقرأون الآن