دولي

نائبة وزير الخارجية الأوكراني ستزور الهند لطلب مساعدات

نائبة وزير الخارجية الأوكراني ستزور الهند لطلب مساعدات

ذكرت صحيفة "ذا هندو"، اليوم السبت، أنه من المقرّر أن تزور النائبة الأولى لوزير الخارجية الأوكراني أمينة جباروفا الهند بعد غدّ الإثنين وأنها ستسعى للحصول على مساعدات إنسانية ومعدات لإصلاح البنية التحتية للطاقة التي تضررت خلال الغزو الروسي.

وقالت الصحيفة إن جباروفا، التي ستصبح أول مسؤول حكومي أوكراني رفيع المستوى يزور الهند منذ الغزو الروسي، ستدعو نيودلهي إلى توجيه "رسالة قوية من أجل السلام" إلى الرئيس الروسي فلاديمير بوتين الذي من المقرّر أن يزور الهند في يوليو/ تموز لحضور قمة لمنظمة شنغهاي للتعاون وسيزورها مرة أخرى في سبتمبر/ أيلول لحضور قمة مجموعة العشرين.

وأعلنت الصحيفة نقلًا عن مصادر دبلوماسية أن "أوكرانيا ستطلب من الهند المزيد من المساعدات الإنسانية بما في ذلك الأدوية والمعدات الطبية ومعدات الطاقة لإصلاح البنية التحتية للطاقة التي تضررت خلال الحرب ومن المتوقع أن يناقش الجانبان توصيل مثل هذا الدعم".

وأضافت أن الترتيبات النهائية لزيارة جباروفا لا تزال قيد البحث.

وأضافت أن جباروفا ستعرض خلال محادثاتها مع الحكومة الهندية صيغة السلام الخاصة بالرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي والمكونة من عشر نقاط وستدعو الهند إلى إضافة "صوتها العالمي المهم" للوصول إلى توافق في الآراء على هذه الصيغة.

وذكرت أن أوكرانيا حريصة على تلقي دعوة للمشاركة في إجتماعات مجموعة العشرين ودعوة زيلينسكي للتحدث إلى قادة المجموعة خلال القمة.

ومن المتوقع أن تدعو جباروفا رئيس الوزراء الهندي ناريندرا مودي لزيارة كييف.

وأحجمت الهند، التي تتولى رئاسة مجموعة العشرين هذا العام، عن إلقاء اللّوم على حليفتها روسيا في غزو أوكرانيا وسعت إلى إيجاد حلّ دبلوماسي مع تعزيز مشترياتها من النفط الروسي.

رويترز

يقرأون الآن