دولي

ما هي الغواصة النووية التي أرسلها الجيش الأميركي إلى الخليج؟

ما هي الغواصة النووية التي أرسلها الجيش الأميركي إلى الخليج؟

كشف متحدث باسم البحرية الأميركية، السبت، أن الولايات المتحدة أرسلت غواصة قادرة على حمل ما يصل إلى 154 صاروخا من طراز توماهوك إلى الشرق الأوسط، فيما بدا أنه تحرك احتياطي تجاه إيران في أعقاب التوترات الأخيرة.

وقال المتحدث باسم الأسطول الخامس المتمركز في البحرين، تيموثي هوكينز، إن الغواصة التي تعمل بالطاقة النووية مرت عبر قناة السويس الجمعة، مشيراً الى أن "نشر هذه الغواصة يهدف للمساعدة في ضمان الأمن والاستقرار البحري في المنطقة".

ويقوم الأسطول الخامس الأميركي بدوريات في مضيق هرمز، وهو المصب الضيق للخليج العربي الذي تمر عبره 20٪ من إجمالي شحنات النفط.

وتشمل المنطقة مضيق باب المندب قبالة اليمن، والبحر الأحمر، الممتد حتى قناة السويس.

قدرات فلوريدا

غواصة الصواريخ الموجهة فلوريدا تندرج تحت فئة أوهايو، وظلت لسنوات طويلة من أكثر المنصات تنوعًا وسرية في أسطول البحرية الأمريكية، كما أنها تحمل على متنها 66 عنصرا من قوات العمليات الخاصة.

فلوريدا المزودة بصواريخ موجهة، تحمل اسم الولاية السابعة والعشرين بالولايات المتحدة (ولاية فلوريدا)، منذ عام 1983.

ودخلت غواصة يو إس إس فلوريدا، حوض نورفولك البحري في تموز/ يوليو من العام 2003 للتزود بالوقود والتحويل من غواصة للصواريخ الباليستية إلى غواصة صواريخ كروز.وتصنف كواحدة من أربع غواصات مزودة بصواريخ موجهة في أسطول البحرية الأميركية، وقد أكملت أكثر من 50 دورية قبل تحويلها إلى غواصة صاروخية موجهة. ويضاف إلى ذلك أنها مجهزة بقدرات اتصالات فائقة.ولدى غواصة فلوريدا طاقمين (الأزرق والذهبي)، وتشمل حوالي 160 بحارًا يتناوبون على تشغيلها، وينتشرون عادةً مع السفينة لمدة ثلاثة أشهر قبل التبديل. وسبق أن تولى الطاقم الأزرق إعادة الغواصة إلى مينائها الأصلي.

وفي 19 آذار/ مارس 2011 ، وبالاشتراك مع سفن حربية وغواصات تابعة للبحرية الأميركية، أطلقت فلوريدا 93 صاروخًا من طراز كروز توماهوك على أهداف الدفاع الجوي الليبية كجزء من عملية فجر أوديسا.

عملية فجر أوديسا

كانت عملية فجر أوديسا هي الاسم الرمزي الأميركي لدور واشنطن في العملية العسكرية الدولية في ليبيا لفرض قرار مجلس الأمن التابع للأمم المتحدة رقم 1973 خلال الفترة الأولية من 19-31 آذار/ مارس 2011. وبات أول عمل قتالي لفلوريدا.

وكروز توماهوك هو صاروخ هجوم بري بعيد المدى، يعمل في جميع الأحوال الجوية بالطاقة النفاثة، دون سرعة الصوت، ويستخدم بشكل أساسي من قبل البحرية الأميركية في السفن وعمليات الهجوم البري القائمة على الغواصات.واتهمت الولايات المتحدة والمملكة المتحدة وإسرائيل إيران، مرارا، باستهداف ناقلات النفط والسفن التجارية في السنوات الأخيرة، وهو ما نفته طهران. كما أبلغت البحرية الأميركية عن سلسلة من المواجهات المتوترة في البحر مع القوات الإيرانية التي قالت إنها كانت عدوانية بشكل متهور.

تصاعد التوتر شرقي سوريا

والشهر الماضي، شنت الولايات المتحدة غارات جوية على القوات المدعومة من إيران في سوريا بعد هجوم صاروخي قتل متعاقدا أميركيا وجرح سبعة أميركيين آخرين في شمال شرق البلاد.وبعد الضربات، أعلن الرئيس الأميركي جو بايدن أنّ "الولايات المتحدة لا تسعى إلى صراع مع إيران، لكنّها مستعدّة للعمل بقوة لحماية شعبها".

وتصاعدت التوترات بين الولايات المتحدة وإيران منذ انسحاب الرئيس الأميركي، السابق، دونالد ترامب، من الاتفاق النووي لعام 2015 بين إيران والقوى العالمية الذي نص على تخفيف العقوبات مقابل كبح طهران لأنشطتها النووية ووضعها تحت المراقبة المشددة.ووصلت جهود إدارة الرئيس جو بايدن لإعادة إحياء الاتفاق إلى طريق مسدود العام الماضي.

المسيرات الإيرانية

بعدها، تصاعدت التوترات مع قيام إيران بتزويد القوات الروسية بطائرات مسيرة هجومية في أوكرانيا، ومع تصعيد إسرائيل وإيران لحرب الظل المستمرة منذ سنوات في الشرق الأوسط.

وبالإضافة إلى الاقتراب من موسكو، سعت طهران إلى تحسين العلاقات مع الصين، التي توسطت في اتفاق الشهر الماضي لاستعادة العلاقات الدبلوماسية بين طهران والرياض.

وبعد إعلان الاتفاق، أثنى وزير الخارجية الأميركي أنتوني بلينكن "بشكل حذر" على الصين لوساطتها في الاتفاق بين إيران والسعودية، قائلا إنه قد يفيد المنطقة.

وقال بلينكن في تصريح صحافي أعقب الاتفاق "من وجهة نظرنا، فإن أي أمر قد يساعد في خفض التوترات وتجنب النزاع وردع أي تصرفات خطيرة ومزعزعة للاستقرار من جانب إيران هو أمر جيد". 

يقرأون الآن