دولي

تصاعد حدة التوتر في بحر الصين و"ميليوس" الأميركية تدخل على الخط

تصاعد حدة التوتر في بحر الصين و

أعلنت البحرية الأميركية عن إبحار المدمرة "ميليوس" التابعة لها والمزودة بصواريخ موجهة في بحر الصين الجنوبي بالقرب من جزر سبراتلي، اليوم الإثنين، في إجراء يهدف "إلى التأكيد على الحقوق والحريات الملاحية"، مشيرةً إلى أن "العملية التي قامت بها المدمرة تتفق مع القانون الدولي".

وقال بيان للبحرية الأميركية إن "عملية حرية الملاحة هذه تدعم الحقوق والحريات والإستخدامات المشروعة للبحر".


من جهتها، اعتبرت بكين أنّ "ميليوس" توغلت بشكل "غير قانوني" في بحر الصين الجنوبي، لافتةً إلى أنها "ترصد وتتابع تحركات المدمرة الأميركية".

وفي الشهر الماضي وقع خلاف بين الصين والولايات المتحدة بشأن تحركات المدمرة ميليوس التي قالت الصين إنها دخلت مياهها الإقليمية في بحر الصين الجنوبي بالقرب من جزر باراسيل.

عشرات الطائرات العسكرية الصينية في الجزيرة

ورصدت وزارة الدفاع التايوانية، اليوم الإثنين، عشرات الطائرات العسكرية صينية بالقرب من تايوان حتى الساعة العاشرة صباحًا بالتوقيت المحلي.

وأشارت وزارة الدفاع إلى أن بعض هذه الطائرات عبرت الخط الأوسط الذي يمتد على طول منتصف المضيق الفاصل بين تايوان والصين ودخلت مناطق الدفاع الجوي لتايوان.


وذكرت وسائل إعلام رسمية في بكين أن الجيش الصيني واصل المناورات حول تايوان، اليوم الإثنين.

من جهتها، أكدت الصين أنّ طائرات تحمل ذخيرة حية أجرت محاكاة لتنفيذ ضربات قرب تايوان.

وكشفت وزارة الدفاع اليابانية أن حاملة الطائرات الصينية "شاندونغ" أجرت عمليات في المياه القريبة من جزر أوكيناوا اليابانية أمس الأحد، في الوقت الذي كان فيه الجيش الصيني يحاكي شن ضربات جوية وبحرية على تايوان المجاورة.

وأضافت الوزارة أن مقاتلات وطائرات هليكوبتر قامت بالإقلاع من على متن الحاملة والهبوط عليها 120 مرة بين يومي الجمعة والأحد فيما وصلت الحاملة وثلاث سفن حربية أخرى وسفينة دعم إلى مسافة 230 كيلومترًا من جزيرة مياكو اليابانية.

محادثات بحرية بين اليابان والصين

والتقى مسؤولون يابانيون وصينيون كبار، اليوم الإثنين، لمناقشة المخاوف البحرية في المياه المتنازع عليها في بحر الصين الشرقي.

وقبل المحادثات، قال رئيس الوفد الصيني هونغ لي آنغ إنه يسعى للتعاون مع اليابان في المنطقة البحرية، ويتوقع إجراء "حوار تفصيلي" مع نظرائه.

وأشار متحدث باسم الحكومة اليابانية إلى أن طوكيو تتابع التدريبات الصينية حول تايوان باستمرار و"بإهتمام كبير".

وأعلن كبير أمناء مجلس الوزراء هيروكازو ماتسونو أن "أهمية السلام والإستقرار في مضيق تايوان ليست مهمة فقط لأمن اليابان ولكن أيضًا لاستقرار المجتمع الدولي ككل".

وفي الاجتماع الأخير الذي عقد في تشرين الثاني/ نوفمبر، انتقد هونغ طوكيو لتعليقها على نشاط الصين في مضيق تايوان الذي يفصل الجزيرة عن البر الرئيسي. وطلب من اليابان سحب سفنها من المياه المحيطة بجزر في بحر الصين الشرقي والتي يطالب البلدان بالسيادة عليها.

وكانت الصين قد أعلنت عن بدء التدريبات العسكرية، يوم السبت، تستمر ثلاثة أيام في مضيق تايوان هدفها "الإستعداد القتالي" وسط توتر مع الجزيرة بعد إجتماع الرئيسة التايوانية تساي إنغ-وين مع رئيس مجلس النواب الأميركي كيفن مكارثي.

رويترز

يقرأون الآن