دولي

ترامب يتهم إيران بانتهاك اتفاق وقف إطلاق النار في مضيق هرمز


ترامب يتهم إيران بانتهاك اتفاق وقف إطلاق النار في مضيق هرمز

اتهم الرئيس الأميركي دونالد ترامب إيران بخرق اتفاق وقف إطلاق النار، بعد إعلانها إطلاق أربع طائرات مسيّرة هجومية باتجاه سفن تجارية كانت تعبر مضيق هرمز، مؤكداً أن إحدى المسيّرات أصابت سفينة شحن وألحقت بها أضراراً مادية، فيما تمكنت القوات الأمريكية من إسقاط ثلاث مسيّرات أخرى.

ووصف ترامب الهجوم بأنه "انتهاك أحمق" لمذكرة التفاهم الموقعة بين واشنطن وطهران، مؤكداً أن الولايات المتحدة لن تسمح بأي تهديد لحرية الملاحة في أحد أهم الممرات البحرية الاستراتيجية في العالم.

ويأتي ذلك بعد تقارير أمريكية وبريطانية أفادت بتعرض سفينة شحن لهجوم قرب مضيق هرمز، ما أدى إلى أضرار محدودة في جسر القيادة دون وقوع إصابات، بينما لم تعلن إيران مسؤوليتها رسمياً عن الحادث، رغم صدور تحذيرات سابقة من الحرس الثوري بشأن التزام السفن بالمسارات التي تحددها طهران.

وفي أعقاب الهجوم، أعلنت المنظمة البحرية الدولية تعليق خطة إجلاء مئات السفن وأكثر من 11 ألف بحار عالقين في منطقة الخليج، مؤكدة أن سلامة الملاحة ستبقى أولوية إلى حين اتضاح الوضع الأمني، في وقت تستمر فيه الخلافات بين واشنطن وطهران بشأن مستقبل إدارة الملاحة في مضيق هرمز وآلية تنفيذ بنود مذكرة التفاهم.

يقرأون الآن