دولي

الصين: مستعدون للعمل مع ألمانيا ونحن شريكان لا خصمان

الصين: مستعدون للعمل مع ألمانيا ونحن شريكان لا خصمان

وزير الخارجية الصيني، تشين قانغ.

أعلن وزير الخارجية الصيني تشين قانغ، اليوم الجمعة، أن "بلاده مستعدة للعمل مع ألمانيا في مجاليّ الإقتصاد والتجارة، وإن البلدين شريكان لا خصمان".

وخلال مؤتمر صحافي مشترك مع نظيرته الألمانية أنالينا بيربوك، قال تشين :" تعمد كبح التعاون الإقتصادي والتجاري الطبيعي سيأتي بنتائج عكسية".

وتطرق تشين إلى مسألة أوكرانيا، مشيرًا إلى أن "الصين مستعدة لمواصلة العمل من أجل السلام. دورنا في مسألة أوكرانيا، يتلخص في نقطة واحدة وهي الإقناع والدعوة الى المحادثات، ولن نفعل أي شيء لصب الزيت على النار"، آملا أن "تتحلى جميع أطراف الأزمة بالموضوعية والهدوء وتعمل معًا".


وحول الموقف مع تايوان، ذكر تشين أنه "إذا رغبت الدول في إحترام مبدأ "صين واحدة"، فإن التحرك الملائم هو معارضة إستقلال تايوان بحزم".

وبدورها، قالت أنالينا بيربوك إن أي محاولة من جانب الصين للسيطرة على تايوان ستكون غير مقبولة، ولها تداعيات خطيرة في أوروبا.

وأضافت بيربوك، "أي تصعيد عسكري في مضيق تايوان، الذي يمر من خلاله ... 50  في المئة من التجارة العالمية يوميًا، سيكون سيناريو مروعًا للعالم بأسره"، وسيكون له "تداعيات حتمية" على المصالح الأوروبية.

وأجرت الصين في الآونة الأخيرة، تدريبات عسكرية حول تايوان قائلة إنها إختبرت قدرات عسكرية متكاملة، في ظل ظروف قتالية فعلية وتدربت على تنفيذ ضربات موجهة، ومحاكاة حصار للجزيرة التي تعتبرها جزءًا منها.


رويترز

يقرأون الآن