عربي

ما أهمية مطار مروي لطرفي النزاع في السودان؟

ما أهمية مطار مروي لطرفي النزاع في السودان؟

يعتبر مطار مروي من أكبر المشاريع التي صاحبت إنشاء سد مروي. يقع في الولاية الشمالية شرقي "مدينة مروي" على بعد كيلومترين من المطار القديم ويطل على طريق شريان الشمال الذي يربط مدينة مروي بجسم السد. ويعتبر من البنيات التحتية المهمة لسد مروي وهو من المطارات الحديثة في السودان.


ويصنّف باعتباره صلة الوصل بين دول أفريقيا والخليج وأوروبا ويزود الطائرات بالوقود ويسهم في إنعاش السياحة في السودان وقد صُمم على مواصفات هبوط وإقلاع الطائرات الضخمة.

بدأت الدراسات الأولية للمشروع سنة 1993م وتم تصميمه على أحدث نظم التكنولوجيا العالمية.كما يبلغ طول مهبط الطائرات فيه قرابة 4 كيلومتراً وعرض 60 متراً. أما المساحة الكلية للمطار، تبلغ 18 كيلو متراً مربعاً بطول 6 كلم، وعرض 3 كلم.


وتمثل مدينة مروي ثقلا أمنيا وإستراتيجيا بالغ الأهمية، حيث تضم مطارا عسكريا وآخر مدنيا، وتوجد بها قاعدة جوية، ويغطي مطارها العمليات الجوية في شمال السودان وشرقه وغربه، ويعتبر قاعدة جوية مساندة بديلة للقواعد العسكرية الأخرى في السودان وللمطار العسكري الأول في الخرطوم.

واحتضنت القاعدة الجوية في مروي تدريبات عسكرية ومناورات جوية مشتركة بين الجيشين السوداني والمصري في آذار/مارس 2021، وأثارت هذه المناورات جدلا واسعا وصنفت كرسالة لإثيوبيا في سياق خلافاتها مع السودان ومصر بسبب سد النهضة، لكن القادة العسكريين في السودان شددوا على أن تلك التدريبات روتينية ولا تمثل تحركا ضد أي جهة.


وتصدر الحديث عن المطار، اليوم الاحد، حيث تجري اشتباكات في محيطه، بسبب وجود نحو 100 عسكري وضابط من الجيشين المصري والسوداني. وكان أعلن الاخير أنه يتريث في ضرب قوات الدعم السريع خوفا على حياة الأسرى.


يقرأون الآن