تكنولوجيا

أهم المشروبات للحفاظ على صحة الجسم ورطوبته

تؤدّي السوائل دورًا هامًا في صحة الإنسان وسلامة وظائف جسده المختلفة، فهي التي تحمل المواد المغذية إلى الخلايا، وتساعد على تنقية الجسم من البكتيريا عبر عمليات جهاز الإخراج ، فالجسم يتكون من نسبة 60 % من الماء ، و هو أمر حيوي لعمل أعضائنا الداخلية . حيث يمكن أن يؤدي فقدان الماء من خلال التعرق المفرط و القيء و الإسهال أو عدم شرب كمية كافية من الماء إلى التعب و الدوخة و الصداع و التشنج و ارتفاع معدل ضربات القلب و درجة الحرارة و انخفاض ضغط الدم و تلف الكلى و وظائف المخ و حتى الوفاة 

أهم المشروبات للحفاظ على صحة الجسم ورطوبته


عندما ينتابك الشعور بالعطش ، فما هي أفضل السؤال التي يمكنك استهلاها للحفاظ على رطوبة الجسم؟



1 - الماء :

يجب أن يشرب الانسان البالغ العادي حوالي 2-3 لترات من الماء كل يوم ليظل رطبا . كما و يمكن أن تزيد الكمية في ظل ارتفاع درجات الحرارة و خلال ممارسة الأنشطة البدنية المكثفة .

و الجدير بالذكر أن الماء يحتوي على بعض المعادن الأساسية مثل الحديد و المغنيسيوم و الصوديوم و الكالسيوم و البوتاسيوم ، و هي عناصر غذائية طبيعية ضرورية للغاية لنمونا و عملنا الأيضي .

2 - ماء جوز الهند :

تمتلئ ثمار جوز الهند التي لم تنضج بالكامل بالماء الذي غالبا ما يكون ذو طعم حلو و مالح إلى حد ما . و بصرف النظر عن أنه غني بمركب الإلكتروليت ، فإن ماء جوز الهند غني بالبوتاسيوم و الصوديوم و الكالسيوم و الكربوهيدرات و الألياف و السكريات .

كما أنه يحتوي على خصائص مضادة للشيخوخة و الميكروبات بسبب محتواه العالي من البوتاسيوم . لذلك ، يجب على أولئك الذين يعانون من ضعف وظائف الكلى طلب المشورة الطبية قبل شرب ماء جوز الهند .

3 - الشاي و القهوة :



يعتبر كل من الشاي و القهوة من المشروبات المثالية للحفاظ على رطوبة الجسم ، حيث أن الشاي غني بمضادات الأكسدة و قد يساعد في حمايتنا من أمراض القلب والأوعية الدموية (CVD) و ارتفاع ضغط الدم و السكري و السرطان .

كما و وجد الباحثين أن استهلاك القهوة مفيد في تخفيف أعراض الأمراض القلبية الوعائية و الأمراض المرتبطة بها و أمراض الكبد و الكلى ، و ذلك كونها تحتوي على مادة الكافيين المدرة للبول ، و قد يشجع شربها الناس على استهلاك المزيد من الماء أيضا .

4 - الفواكه و الخضروات :


تحتوي الفواكه مثل البطيخ و البرتقال و الأناناس و العنب و الفراولة ، و الخضروات مثل الخيار و الطماطم و الخس و السبانخ و غيرها على نسبة عالية من الماء . بالإضافة إلى ذلك ، فهي غنية بالعناصر الغذائية و الفيتامينات الأساسية . كما و يمكن للمرء أن يصنع العصائر باستخدام الفواكه و الخضروات و إضافة الحليب أو الزبادي إليها أيضا لصنع مشروبات منعشة .

5 - المشروبات الصحية :


إن هذه المشروبات التي أصبحت تحظى بشعبية كبيرة بين الناس مصنوعة بشكل أساسي من الشعير ، مع إضافة البروتينات و الفيتامينات و عادة بنكهات الشوكولاتة أو الفانيليا ، و هي متوفرة أيضا كمساحيق و يتم شربها عبر خلطها مع الماء أو الحليب

مصدر الخبر: شبكة News18

يقرأون الآن