دولي

موسكو ترحب بالاتفاق المؤقت بين إيران والوكالة الدولية للطاقة الذرية

رحبت وزارة الخارجية الروسية بالاتفاق المؤقت بين إيران والوكالة الدولية للطاقة الذرية التابعة للأمم المتحدة.

موسكو ترحب بالاتفاق المؤقت بين إيران والوكالة الدولية للطاقة الذرية

وأعربت المتحدثة باسم وزارة الخارجية الروسية ماريا زاخاروفا في بيان لها  اليوم عن ترحيب موسكو  بتوصل طهران إلى اتفاق مؤقت في شأن عمليات التفتيش في منشآتها وذلك بعد زيارة رئيس الوكالة الدولية للطاقة الذرية التابعة للأمم المتحدة لإيران.

وأضافت زاخاروفا في بيانهز إن الوكالة الدولية للطاقة الذرية وإيران قدمتا مساهمة إيجابية ملموسة في توفير شروط بدء محادثات جوهرية بين المشاركين الحاليين في خطة العمل الشاملة المشتركة والولايات المتحدة في شأن عودة واشنطن إلى الاتفاق النووي.

وكان المدير العام للوكالة الدولية للطاقة الذرية رافائيل غروسي أعلن في بيان مشترك مع رئيس المنظمة الإيرانية للطاقة الذرية علي أكبر صالحي أنه تم الاتفاق على التزام إيران بالاتفاق النووي ومواصلة أنشطة التفتيش لمدة 3 أشهر.

وأوضح  مدير الوكالة أن علاقة الوكالة مع إيران تتركز على الجانب الفني وليس السياسي مشددا على أنه تم الاتفاق على مراجعة منتظمة للتفاهمات الفنية لضمان تحقيق أهدافها.

ولفت غروسي إلى أن التدابير التي ستطبق ليست بديلا عن الاتفاق الشامل ولكنهاتفاهمات تتيح لنا العودة تدريجيا إلى الاتفاق النووي".

في إشارة على  حصوله على نتيجة جيدة ومعقولة من المحادثات في إيران.

وأشار المدير العام للوكالة إلى أن تراجع التعاون الإيراني مع الوكالة سيتم تخفيف آثاره عن طريق الاتفاق الذي تم التوصل إليه اليوم".

وأضاف غروسي  أن القانون الإيراني الخاص بتقليص التعاون سيطبق ومن ثم سيتم تعليق البروتوكول الإضافي، مشيرا إلى أن طهران ستواصل تنفيذ الاتفاقية المبرمة مع الوكالة الدولية دون قيود.

وردنا

يقرأون الآن