دولي

بوريل يؤكد رغبة الاتحاد الأوربي بعودة إيران للاتفاق النووي ويطالب أميركا برفع العقوبات

أكد مسؤول السياسة الخارجية بالاتحاد الأوروبي جوزيب بوريل أن الاتحاد الأوربي يريد عودة إيران للاتفاق بشكل كامل ورفع العقوبات الأمريكية عنها مشيرا إلى أن الاتفاق مهم للأمن والاستقرار في المنطقة.

بوريل يؤكد رغبة الاتحاد الأوربي بعودة إيران للاتفاق النووي ويطالب أميركا برفع العقوبات

وقال بوريل في مؤتمر صحفي عقب اجتماع لوزراء خارجية دول الاتحاد قبل قليل "نريد عودة إيران للاتفاق بشكل كامل ورفع العقوبات الأمريكية، وهذا الاتفاق مهم للأمن والاستقرار في المنطقة.. وسأبحث عن حلول مناسبة كمنسق لخطة العمل".

وأعرب بوريل عن قلقه الكبير من نية إيران بتطبيق قرارها وقف العمل بالبروتوكول الإضافي لمعاهدة الحد من الانتشار النووي.

وأشار مسؤول السياسة الخارجية بالاتحاد الأوروبي جوزيب بوريل

الي الاتفاق المؤقت بين الوكالة الدولية للطاقة الذرية مع طهران منوها بأن هذا سيسمح بتحقيقات مستقبلية، ويعطي الفرصة لإحياء خطة العمل الشاملة المشتركة.

ودعا بوريل لرفع العقوبات الأمريكية على إيران وعودة الأخيرة للاتفاق النووي، في وقت تواصل طهران التحلل من التزاماتها ضمن الاتفاق الموقع في 2105 ردا على الانسحاب الأمريكي منه.

ويعقد وزراء خارجية الدول الأوروبية اليوم الاثنين مشاورات في بروكسل يشارك فيها وزير الخارجية الأميركي أنتوني بلينكن بتقنية الفيديو، وسيكون ملف إيران النووي من النقاط المهمة على جدول الأعمال.

وكانت طهران أعلنت أنها تدرس مقترحا قدمه الاتحاد الأوروبي للمشاركة في اجتماع غير رسمي تحضره الولايات المتحدة مع بقية أعضاء الاتفاق النووي، في حين أكد مسؤول إيراني أنه لا معنى لأي عودة إلى الاتفاق دون التحقق من جدية واشنطن.

وقال عباس عراقجي مساعد وزير الخارجية الإيراني إن بلاده تدرس المقترح الأوروبي بعقد اجتماع بمشاركة واشنطن وطهران.

ومن جهة أخرى، أكد مستشار الأمن القومي الأميركي جيك سوليفان الأحد أن بلاده مستعدة للتوصل إلى اتفاق ملزم مع إيران إذا عادت إلى الامتثال بالتزاماتها.

وقال سوليفان في تصريحات صحفية إن إيران لم تجب بعد على دعوة التفاوض، وإنها "هي التي في عزلة حاليا وليس الولايات المتحدة"، مضيفا أن "الكرة الآن في ملعبها".

وشدد المسؤول الأميركي على أن إدارة الرئيس جو بايدن تعتقد أن الدبلوماسية هي أفضل وسيلة لمنع طهران من الوصول إلى امتلاك قنبلة نووية.

وتابع أن طهران رفضت التعاون مع وكالة الطاقة الذرية في العمل الذي تحاول القيام به لضمان عدم استخدام برنامج إيران لأغراض صناعة الأسلحة.

.

وردنا

يقرأون الآن