دولي

الهند وروسيا وباكستان تحث طالبان على احترام حقوق جميع الأفغان

الهند وروسيا وباكستان تحث طالبان على احترام حقوق جميع الأفغان

ناشد وزراء خارجية الهند وروسيا وباكستان، اليوم الجمعة، بتشكيل حكومة ممثلة للجميع في أفغانستان وحماية حقوق النساء بعد ما يقارب عامين من سيطرة حركة طالبان على السلطة في كابول.

وأكد وزير الخارجية الهندي سوبرامانيام غيشينكار أن "الموقف في أفغانستان يظل جوهر إهتمامنا. ينبغي أن توجه جهودنا نحو رخاء الشعب الأفغاني"، مضيفًا "تشمل أولوياتنا الملحة توفير مساعدات إنسانية وضمان تشكيل حكومة شاملة وممثلة للجميع ومكافحة الإرهاب وتجارة المخدرات وصون حقوق النساء والأطفال والأقليات".

من جهته، قال وزير الخارجية الروسي سيرغي لافروف إن موسكو تتوقع من قيادة طالبان أن "تفي بوعودها بتشكيل حكومة جامعة"،

مشيرًا إلى أنه "نتأكد من تنفيذ التطمينات التي مُنحنا إياها فيما يخص حقوق الإنسان والأمن في أراضي أفغانستان والقضاء على التهديدات الإرهابية وتجارة المخدرات".

وتحدث غيشينكار ولافروف خلال إجتماع لمنظمة شنغهاي للتعاون في ولاية جوا الساحلية الهندية، وذلك قبل اجتماع مزمع في مطلع الأسبوع في باكستان بين وزراء خارجية باكستان والصين وأفغانستان.

واعتبر وزير خارجية باكستان بيلاوال بوتو زرداري أن الموقف في أفغانستان يمثل "تحديات وفرصًا جديدة، وقال: "بعدما كانت مرتعًا للقوى العظمى، لدينا واجب تجاه شعب أفغانستان بألا نكرر أخطاء الماضي".

وأردف "لا بد أن يواصل المجتمع دولي حثّ السلطات الأفغانية على تبني المبادئ المقبولة دوليًا لإشراك الجميع في العملية السياسية، واحترام حقوق جميع الأفغان، بما في ذلك حق الفتيات في التعليم".

وتتزايد المخاوف بشأن الإستقرار في أفغانستان حيث تكافح البلاد أوضاعًا إقتصادية صعبة وأزمات إنسانية في ظل حكم طالبان.

رويترز

يقرأون الآن