إقتصاد

وزارة الطاقة اللبنانية توقع عقود بناء محطات انتاج الكهرباء شمسياً

وزارة الطاقة اللبنانية توقع عقود بناء محطات انتاج الكهرباء شمسياً

أزمة الكهرباء تعدّ إحدى اكبر المشاكل التي يعاني منها لبنان، والتي كلفت خزينة الدولة مليارات الدولارات على مدى ثلاثة عقود

 وقع وزير الطاقة والمياه وليد فياض، اليوم الجمعة، عقود شراء الطاقة مع ممثلي 11 شركة من القطاع الخاص، لبناء محطات انتاج الكهرباء من الطاقة الشمسية، وذلك بناء على تفويض من قبل مجلس الوزراء بتاريخ 12/5/2022.

تقوم الشركات الخاصة ببناء 11 محطة شمسية لإنتاج الكهرباء بقدرة 15 ميغاوات لكل محطة، ويتم ربط الإنتاج على شبكة مؤسسة كهرباء لبنان وبيع للمؤسسة بسعر 5.7 سنتاً اميركياً لكل كيلووات ساعة في محطات الطاقة الشمسية التي سوف يتم بناؤها في منطقة البقاع، وسعر 6.27 سنتاً اميركياً لكل كيلووات ساعة في محطات الطاقة الشمسية التي سوف يتم بناؤها في باقي مناطق لبنان.

أشار فياض الى أن توقيع عقود شراء الطاقة هو تتمة لمسار طويل بدأته وزارة الطاقة والمياه منذ حوالي ستة اعوام. مؤكداً أن عملية تقييم وإختيار الشركات خلال المراحل المتعددة كانت بالتنسيق الكامل مع وزارة المالية وممثليها في اللجان المختلفة. 

وقال: "هدفنا هو تركيب 3,000 ميغاوات من مزارع وأجهزة فردية للطاقة الشمسية بحلول عام 2030، وحوالي 1,000 ميغاوات من مزارع الرياح بالإضافة الى استكمال تطوير سوق تسخين المياه على الطاقة الشمسية وسوق المضخات الحرارية". 

الوكالة الوطنية للإعلام

يقرأون الآن