دولي

إصابة كاتب روسي قومي ومقتل سائقه جراء انفجار سيارة

إصابة كاتب روسي قومي ومقتل سائقه جراء انفجار سيارة

زاخار بريليبين

أصيب الكاتب الروسي القومي البارز، زاخار بريليبين، اليوم السبت، في انفجار سيارة أسفر أيضًا عن مقتل سائقه، وسرعان ما أنحت روسيا باللائمة في الهجوم على أوكرانيا والغرب.

وقالت لجنة التحقيقات الروسية إن سيارة الكاتب الخاصة انفجرت في قرية بمنطقة نيزني نوفغورود الواقعة على بعد نحو 400 كيلومتر شرقي موسكو، وإنه يتم التعامل مع الحادث على أنه "عمل إرهابي"، مشيرةً إلى أنه "تمّ نقل بريليبين إلى مستشفى".

ونشرت اللجنة صورة تظهر السيارة البيضاء مقلوبة على طريق بجوار أرض زراعية، مع حفرة عميقة بجانبها وشظايا معدنية متناثرة بالقرب منها.

وأعلنت متحدثة باسم وزارة الداخلية، أنه تمّ القبض على مشتبه به.

ونقلت وكالة تاس الروسية للأنباء، عن مصادر أمنية، القول إنهم رصدوا شقة في منطقة موسكو يعتقدون أنه تم تجميع القنبلة فيها.

وكتبت ماريا زاخاروفا، المتحدثة باسم وزارة الخارجية، على "تيليغرام"، "أصبحت الحقيقة واقعًا، غذت واشنطن وحلف شمال الأطلسي خلية إرهابية دولية أخرى، وهي نظام الحكم في كييف". وأضافت: "مسؤولية الولايات المتحدة وبريطانيا مباشرة"، لكنها لم تقدم أدلة لتأييد الاتهام.

وصار بريليبين، وهو روائي يشتهر بآرائه الداعمة للحرب الروسية في أوكرانيا وكذلك تفاخر بالمشاركة في معركة عسكرية هناك، ثالث شخصية بارزة مؤيدة للحرب تستهدف بتفجير منذ غزو موسكو واسع النطاق لجارتها في شباط/ فبراير 2022.

ويعبر بريليبين كثيرًا عن دعمه للحرب في أوكرانيا على مواقع التواصل الإجتماعي، ويتجاوز عدد متابعيه على تيليغرام وموقعه الإلكتروني وقناته على موقع يوتيوب 300 ألف.

وألقت روسيا باللوم على أوكرانيا في مقتل الصحفية داريا دوغينا والمدون المؤيد للحرب فلادلين تاتارسكي في هجومين سابقين، ونفت كييف تورطها. ولم ترد أنباء بعد من أوكرانيا عن الحادث الأخير.

رويترز

يقرأون الآن