صحة آخر تحديث في 
آخر تحديث في 

"الصحة العالمية" : إنتهاء حالة الطوارئ لجدري القردة

منظمة الصحة العالمية

أشارت منظمة الصحة العالمية، مساء أمس الخميس، إلى أنها "أنهت حالة الطوارئ الصحية العالمية التي استمرت 10 أشهر، لمرض جدري القردة، وهو مرض فيروسي أدى لرصد حالات مؤكدة في أكثر من مئة دولة".

وقالت نائبة رئيس لجنة الطوارئ التابعة لمنظمة الصحة العالمية والمعنية بمرض جدري القردة، نيكولا لو، إن "هناك حاجة للإنتقال إلى إستراتيجية لإدارة مخاطر الصحة العامة طويلة الأجل لجدري القردة بدلا من الإعتماد على تدابير الطوارئ".

وأضافت:"ذلك التحول يعني إدخال التعامل مع جدري القردة والتأهب لمواجهته ضمن برامج مراقبة الأمراض الوطنية مثل تلك الخاصة بفيروس نقص المناعة البشرية (إتش.آي.في) وغيره من العدوى المنقولة جنسيا".

من جانبه، أوضح المدير العام لمنظمة الصحة العالمية تيدروس أدهانوم غيبريسوس، أن "عدد الحالات المبلغ عنها خلال الأشهر الثلاثة الماضية يقلّ بنحو 90 في المئة عن العدد في الشهور الثلاثة السابقة".

وتشير الخطوة إلى أن الأزمة الناجمة عن المرض، والذي ينتقل عبر الإتصال المباشر بسوائل الجسم ويسبب أعراضا تشبه أعراض الإنفلونزا، وكذلك الطفح الجلدي، قد أصبحت تحت السيطرة.

وأعلنت المنظمة في تموز/ يوليو 2022 اعتبار مرض جدري القردة طارئة صحية عامة تثير قلقا دوليا، وأكدت موقفها في تشرين الثاني/ نوفمبر، وشباط/ فبراير.

رويترز

يقرأون الآن