دولي آخر تحديث في 
آخر تحديث في 

تركيا تتجه نحو جولة إعادة لانتخابات الرئاسة

تتجه تركيا فيما يبدو نحو جولة إعادة للانتخابات الرئاسية بعد أن تقدم الرئيس رجب طيب أردوغان على منافسه المعارض كمال كليتجدار أوغلو في الانتخابات التي أجريت أمس الأحد، على الرغم من إخفاقه في تحقيق الأغلبية اللازمة لإعلان فوزه في الجولة الأولى وتمديد حكمه البالغ 20 عاما.

ولم يحصل أردوغان ولا منافسه على نسبة 50 في المئة من الأصوات اللازمة لتجنب إجراء جولة إعادة في 28 أيار/ مايو في انتخابات يُنظر لها على أنها اختبار لحكم أردوغان السلطوي على نحو متزايد.

تركيا تتجه نحو جولة إعادة لانتخابات الرئاسة

ستقرر الانتخابات الرئاسية ليس فقط من سيقود تركيا، العضو في حلف شمال الأطلسي التي يصل عدد سكانها إلى 85 مليون نسمة، وإنما ستحدد أيضا إن كانت ستتجه نحو مسار أكثر علمانية وديمقراطية وكيفية تعاملها مع أزمة غلاء محتدمة، فضلا عن التعامل مع علاقاتها المهمة مع روسيا والشرق الأوسط والغرب.

وحث كليتجدار أوغلو، الذي قال إنه سيفوز على أردوغان إذا أجريت جولة إعادة، أنصاره على التحلي بالصبر واتهم حزب أردوغان بالتدخل في عد الأصوات وإعلان النتائج.

لكن أردوغان حقق نتائج أفضل من توقعات استطلاعات الرأي قبل الانتخابات، وبدا واثقا في كلمة ألقاها لأنصاره المبتهجين الذين لوحوا بالأعلام.

وقال "نتقدم بالفعل على أقرب منافسينا بما يصل إلى 2.6 مليون صوت. نتوقع زيادة هذا الرقم مع إعلان النتائج الرسمية".

وذكرت وكالة الأناضول للأنباء التي تديرها الدولة أن مع فرز نحو 97 في المئة من الأصوات، يتقدم أردوغان بنسبة 49.39 في المئة من الأصوات بينما حصل كليتشدار أوغلو على 44.92 في المئة. وأعلنت اللجنة العليا للانتخابات أن أردوغان حصل على 49.49 في المئة بعد عد 91.93 في المئة من الأصوات.

وتجمع الآلاف من أنصار أردوغان خارج مقر حزب العدالة والتنمية الحاكم وأنشدوا أغاني الحزب مستخدمين مكبرات الصوت ولوحوا بالأعلام ورقص بعضهم في الشارع.

وقال يلتشين يلدريم (39 عاما) الذي يملك مصنعا للنسيج "نعلم أنه ليس احتفال بمعنى الكلمة، لكننا نأمل أن نحتفل قريبا بانتصاره. أرودغان هو أفضل قائد لهذا البلد ونحن نحبه".

تعكس النتائج انقساما عميقا في بلد في مفترق طرق سياسي. ومن المتوقع أن يحقق تحالف أردوغان الحاكم أغلبية في البرلمان، الأمر الذي يمنحه تقدما محتملا قبل جولة الإعادة.

وتوقعت استطلاعات الرأي قبل الانتخابات سباقا انتخابيا متقارب النتائج، لكن مع تقدم طفيف لكليتجدار أوغلو الذي يرأس تحالفا من ستة أحزاب. وتوقع استطلاعان للرأي يوم الجمعة أن يحصل كليتشدار أوغلو على أكثر من 50 في المئة من الأصوات.

وقال هاكان أكباس العضو المنتدب لشركة الخدمات الاستشارية الاستراتيجية "ربما يكون الأسبوعان المقبلان أطول أسبوعين في تاريخ تركيا وسيحدث الكثير. أتوقع انهيارا واضحا لبورصة إسطنبول والكثير من التقلبات للعملة".

وأضاف "أردوغان لديه ميزة في جولة ثانية بعد تقدم تحالفه بفارق كبير على تحالف المعارضة".

وحصل مرشح قومي ثالث في انتخابات الرئاسة هو سنان أوغان على 5.3 في المئة من الأصوات. وقال محللون أنه يستطيع لعب دور "صانع الملوك" في جولة الإعادة وفقا للمرشح الذي سيقرر أن يدعمه.

وقالت المعارضة إن حزب أردوغان يعطل إعلان النتائج الكاملة عن طريق تقديم اعتراضات، بينما تنشر السلطات النتائج بنظام يزيد حصيلة أردوغان على نحو مصطنع. 

رويترز

يقرأون الآن