عربي سوريا آخر تحديث في 
آخر تحديث في 

بمشاركة سوريا.. اجتماع تحضيري لأعمال القمة العربية المقبلة

بدأ في مدينة جدّة السعودية، اليوم الإثنين، إجتماع المجلس الإقتصادي والإجتماعي التابع لجامعة الدول العربية على المستوى الوزاري، شاركت فيه سوريا بوفد يرأسه وزير الإقتصاد والتجارة الخارجية محمد سامر الخليل، وذلك في إطار التحضيرات الجارية لعقد القمة العربية في دورتها العادية الـ32 المقررة، يوم الجمعة المقبل.

بمشاركة سوريا.. اجتماع تحضيري لأعمال القمة العربية المقبلة

بدء أعمال المجلس الاقتصادي والاجتماعي الوزاري العربي التحضيري لأعمال القمة العربية في جدة

دعا الأمين العام لجامعة الدول العربية، أحمد أبو الغيط، في كلمة ألقاها نيابة عنه مساعده حسام زكي، إلى تفعيل "مبدأ التضامن العربي"، مرحبًا بمشاركة الوفد السوري.

ورأى أبو الغيط أن هذه الأجواء "من شأنها أن تدفعنا إلى تجديد العهد والعزيمة على تفعيل مبدأ التضامن العربي لتحقيق التكامل الذي بُنيت عليه جهود تأسيس الجامعة".

واستطرد كلامه، قائلًا: "هذه الأجواء الإيجابية، لا ينبغي لها أن تدفعنا بعيدًا عن الواقع الذي تشهده المنطقة العربية منذ سنين خلت، ألا وهو تراكم التحديات الخطيرة وتداخلها"، مؤكدًا أن هذه التحديات "شديدة التداخل وعميقة التأثير، وقد أفرزت موجة جديدة من موجات النزوح واللجوء في المنطقة العربية".

السعودية: دعم مسيرة العمل العربي المشترك

كما رحب وزير المالية السعودي محمد الجدعان، في كلمته خلال الإجتماع بعودة سوريا إلى الجامعة"، قائلاً: "نتطلّع إلى العمل المشترك بما يخدم مصلحة شعوبنا"، مشددا على "إننا حريصون على دعم مسيرة العمل العربي المشترك، وتنفيذ القرارات التي ستصدر عن القمة، وستنعكس إيجاباً على بلداننا وشعوبنا".


من جانبه، نوّه الأمين العام المساعد لجامعة الدول العربية حسام زكي، بعودة سوريا، إلى الجامعة وبمشاركة وفدها في الإجتماع، وقال: "ستقوم الأمانة العامة بالتنسيق معه، وإطلاعه على جميع مستجدات العمل العربي المشترك".

الإمارات: نتطلع لتحقيق نقلة نوعية 

بدوره، أكد وزير الاقتصاد الإماراتي عبد الله بن طوق المري، دعمه "الكامل لجهود العمل العربي المشترك بما يصب في تنمية التعاون في مختلف المجالات الإقتصادية والإجتماعية، ونتطلع لتحقيق نقلة نوعية في ذلك".

الجزائر: نهنئ سوريا باستئناف نشاطها

ورحّب وزير التجارة وترقية الصادرات الجزائري الطيب الزيتوني، في بداية الإجتماع بالوفد السوري، قائلاً: "نهنئ سوريا باستئناف نشاطها في إجتماعات الجامعة العربية".

لبنان: العودة السريعة والكريمة للنازحين

ومن جهته، رحّب وزير الإقتصاد اللبناني أمين سلام، بعودة "سوريا إلى جامعة الدول العربية"، وأكد أن "قوتنا كعرب بتكتلنا وتكاملنا إقتصاديا، والتركيز على تطوير مصالح مشتركة ناجحة لبناء التكامل الاقتصادي لأمتنا".

وأشار إلى أنه "لم يعد خافياً على أحد، العبء الإقتصادي الذي يتكبّده لبنان جرّاء استضافته النازحين السوريين"، معتبرا أن "تخفيف العبء عن كاهل لبنان والدول العربية المستضيفة، يبدأ حكماً بالعودة السريعة والكريمة والآمنة للنازحين إلى وطنهم".

فلسطين: نناشد دول الجامعة تقديم الدعم لشعبنا

في السياق، رحّب وزير الإقتصاد الفلسطيني خالد العسيلي، بعودة "سوريا إلى الحضن العربي"، مناشداً "دول الجامعة بمواصلة تقديم الدعم للشعب الفلسطيني المتمسك بأرضه وحقوقه الوطنية المشروعة".

ويبحث المجلس الإقتصادي والإجتماعي العربي حسب بيانات الجامعة العربية، سبل تعزيز العمل العربي المشترك لتحقيق التنمية المستدامة، وغيرها من المواضيع الاجتماعية والاقتصادية التي تهمّ الدول العربية.

وكانت بدأت أمس أعمال اجتماع كبار المسؤولين للمجلس الإقتصادي والإجتماعي التحضيري لأعمال القمة العربية.

يقرأون الآن