دولي آخر تحديث في 
آخر تحديث في 

روسيا تشنّ هجومًا جويًا كبيرًا على كييف

روسيا تشنّ هجومًا جويًا كبيرًا على كييف

أعلن سلاح الجو الأوكراني، اليوم الإثنين، أنه أسقط 29 من أصل 35 طائرة مسيّرة، و37 من أصل 40 صاروخ "كروز"، أطلقتها روسيا خلال الليل.

وأضاف سلاح الجو على قناته على "تيليغرام":" روسيا استهدفت منشآت عسكرية وبنية تحتية مهمة".

شنّت روسيا، موجة جديدة من الهجمات الجوية على كييف، في الساعات الأولى من صباح اليوم الاثنين، باستخدام طائرات مسيّرة وصواريخ "كروز"، وقالت الإدارة العسكرية للعاصمة الأوكرانية إن "قوات الدفاع أسقطت أكثر من 40 هدفًا".

وأكد مسؤولون أنه لم تقع أي أضرار كبيرة أو إصابات في كييف، فيما كان الهجوم الجوي الخامس عشر الذي تشنه روسيا على المدينة منذ بداية أيار/ مايو والثاني، خلال الليل على التوالي وبنفس الكثافة.

وبدوره، قال المتحدث باسم القوات الجوية يوري إهنات: "استخدم العدو صواريخ ذات مسار باليستي، من طراز إسكندر بشكل مبدئي، ويحتمل أن صواريخ إس-300 وإس-400 استخدمت أيضًا".

وكتب رئيس بلدية كييف، فيتالي كليتشكو، على تطبيق "تيليغرام": "ليلة أخرى صعبة للعاصمة".

وكشفت الإدارة العسكرية للمدينة أن روسيا استخدمت في هجومها، اليوم، مزيجًا من طائرات "شاهد" إيرانية الصنع وصواريخ "كروز".

وقال رئيس الإدارة العسكرية للمدينة، سيرهي بوبكو، على "تيليغرام": "بهذه الهجمات المستمرة، يسعى العدو إلى إبقاء السكان المدنيين في حالة توتر نفسي عميق".

ميناء أوديسا

وأشار الجيش الأوكراني الى أن "هجومًا روسيًا بطائرات مسيّرة ألحق أضرارًا ببعض منشآت البنية التحتية في ميناء أوديسا على البحر الأسود، وهو ميناء رئيسي لتصدير الحبوب".

وذكرت قيادة المنطقة الجنوبية على "فايسبوك": "اندلع حريق في بنية ميناء أوديسا التحتية نتيجة للضربة. تمّ إخماده بسرعة. يجري تحديث المعلومات المتعلقة بحجم الأضرار".

ولم يحدد الجيش ما إذا كانت تلك الأضرار التي لحقت بالميناء تؤثر على صادرات الحبوب. وموانئ منطقة أوديسا هي التي تصدر منها أوكرانيا الحبوب ومواد غذائية أخرى في إطار مبادرة تتعلق بمواصلة الصادرات من هناك.

خميلنيتسكي

وأشار حاكم منطقة خميلنيتسكي، غربي أوكرانيا، إلى أن "روسيا قصفت هدفًا عسكريًا في المنطقة خلال الضربات الجوية، ولا تزال فرق الإنقاذ تكافح حرائق اندلعت جراء القصف".

وذكر مكتب حاكم المنطقة على تطبيق "تيليغرام" أنه "في الوقت الحالي، العمل مستمر لاحتواء الحرائق المندلعة في منشآت لتخزين الوقود وزيوت التشحيم والذخيرة".

ولفت شهود من "رويترز"، إلى أنهم سمعوا دوي عدّة إنفجارات عندما كانت المدينة وجميع أنحاء أوكرانيا تحت الإنذار من غارات جوية في ساعة مبكرة.

يأتي الهجوم أعقاب إطلاق أكبر وابل من الطائرات المسيرة على كييف الليلة السابقة، مما أسفر عن مقتل شخص وإصابة آخرين. وفي هجوم أمس الأحد، تمّ إسقاط 36 طائرة مسيّرة فوق كييف. 

رويترز

يقرأون الآن