دولي آخر تحديث في 
آخر تحديث في 

كوريا الشمالية تُطلق أوّل أقمارها الصناعية العسكرية للتجسس

كوريا الشمالية تُطلق أوّل أقمارها الصناعية العسكرية للتجسس

ذكرت وكالة الأنباء المركزية الكورية الرسمية، أنّ "كوريا الشمالية، ستُطلق أول قمرٍ صناعيٍ لها، للإستطلاع العسكري، في حزيران/يونيو المقبل، مما يتيح لها مراقبة أنشطة الولايات المتحدة العسكرية.

وفي بيانٍ نقلته الوكالة، ندّد نائب رئيس اللجنة العسكرية المركزية لحزب العمال، الحاكم ري بيونغ تشول، بالتدريبات العسكرية المشتركة بين الولايات المتحدة وكوريا الجنوبية. ووصفها بأنّها تكشف عن "تطلعهما المتهور للعدوان".

وكانت كوريا الشمالية، قد أعلنت سابقًا أنّها "استكملت تطوير أول قمر صناعي عسكري للتجسس، ورئيسها كيم جونغ أون، وافق على الإستعدادات الأخيرة لإطلاقه".

ولم يحدد البيان توقيت إطلاق القمر بالضبط، لكن كوريا الشمالية أخطرت اليابان بأنّ إطلاقه، سيكون بين 31 من أيار/مايو و11 حزيران/يونيو، ما دفع طوكيو لوضع أنظمتها الدفاعية الصاروخية في حالة تأهّب.

وأشار متحدثٌ باسم وزارة الخارجية الأميركية، إلى أنّ "إجراء كوريا الشمالية أي تجارب، تعتمد على تكنولوجيا الصواريخ الباليستية، بما في ذلك المُستخدمة لوضع قمر صناعي في المدار، سيمثل إنتهاكًا للعديد من قرارات الأمم المتحدة".

وقالت اليابان إنها ستسقط أي قذيفة تهدد أراضيها.

وسيكون الإطلاق، الأحدث ضمن سلسلةٍ عمليات إطلاق الصواريخ، وإختبارات الأسلحة التي تجريها بيونغ يانغ، بما في ذلك تجربة إطلاق الشهر الماضي لصاروخ باليستي جديد عابر للقارات يعمل بالوقود الصلب.

ويعتبر محلّلون أنّ "القمر الصناعي الجديد من شأنه أن يطور قدرات كوريا الشمالية على المراقبة، ما يمكنها من ضرب أهدافها بدقةٍ أكبر في حال الحرب".

وكانت وضعت اليابان، دفاعات صواريخها الباليستية في حالة تأهب، وحذّرت من أنها ستسقط أي قذيفة تهدّد أراضيها، وذلك بعد أن أبلغتها كوريا الشمالية أنها ستطلق قمرًا صناعيًا.

رويترز

يقرأون الآن