قطر آخر تحديث في 
آخر تحديث في 

محادثات سرية بين رئيس وزراء قطر وزعيم حركة "طالبان"

محادثات سرية بين رئيس وزراء قطر وزعيم حركة

رئيس وزراء قطر، محمد بن عبد الرحمن آل ثاني.

أكّد مصدر مطلع، اليوم الأربعاء، أنّ رئيس وزراء قطر محمد بن عبد الرحمن آل ثاني أجرى محادثات سرية مع زعيم حركة طالبان هبة الله آخندزاده هذا الشهر في أفغانستان، حول سبل تهدئة التّوترات مع المجتمع الدّولي فيما يشير إلى رغبة حكام أفغانستان في مناقشة سبل إنهاء عزلتهم.

وأشار المصدر الذّي طلب عدم ذكر اسمه، إلى أنّه جرى إطلاع إدارة الرئيس الأميركي جو بايدن على أمر الإجتماع، وأنّها "تنسق بشأن كل القضايا التّي أثيرت في المحادثات بين الجانبين مع قطر، بما يتضمّن إجراء المزيد من الحّوار مع طالبان".

وأضاف: "أن رئيس الوزراء القطري أثار قضايا أخرى مع زعيم طالبان، من بينها ضرورة إنهاء الحّظر الذّي فرضته طالبان على تعليم الفتيات وتوظيف النساء".

والإجتماع الذّي عقد في مدينة "قندهار" الأفغانية في 12 أيار/مايو، هو أول اجتماع معلن بين زعيم طالبان ومسؤول أجنبي.

ويمثل الاجتماع نجاحا دبلوماسيا لقطر التي انتقدت القيود التي فرضتها طالبان على النساء بينما استغلت صلاتها القائمة منذ فترة طويلة مع الحركة الإسلامية للسعي لتواصل أكبر من المجتمع الدولي مع كابول. 

وتشير تصريحات المصدر إلى أن واشنطن دعمت رفع مستوى المحادثات، بعدما لم تسفر محادثات على مستوى أدنى عن تحقيق نتائج، على أمل التوصل لانفراجة لإنهاء الحظر الوحيد من نوعه في العالم وتخفيف حدة الأوضاع الإنسانية المتردية والأزمة المالية التي تسببت في دفع ملايين الأفغان للجوع والبطالة.

ونقلت وكالة رويترز عن مصادرها أن "الاجتماع كان إيجابيا للغاية" وإن آخندزاده "مهتم جدا" بمواصلة الحوار مع المجتمع الدولي. وأن الشيخ محمد أثار مع آخندزاده ضرورة رفع الحظر المفروض على تعليم الفتيات وتوظيفهن بما يتضمن منعهن من العمل مع وكالات الأمم المتحدة ووكالات إغاثة أخرى، ومعالجة الأزمة الإنسانية الأفغانية. 

كما أن رئيس وزراء قطر محمد بن عبد الرحمن، اثار مع آخندزاده مسألة "الجهود المتواصلة على الأرض" التي تبذلها طالبان لمكافحة الإرهاب في إشارة على ما يبدو لسعي كابول للقضاء على جماعة لها صلة بتنظيم الدولة الإسلامية.

وبحسب رويترز أن التقى الشيخ محمد، الذي يتولى أيضا منصب وزير خارجية قطر، التقى في قندهار بالملا حسن آخوند رئيس الوزراء في حكومة طالبان في ذات اليوم الذي التقى فيه زعيم الحركة وكان بصحبته رئيس الاستخبارات القطرية.


رويترز

يقرأون الآن