إقتصاد

"سالك" السعودية واستثمار محتمل في "برازيل فودز"

قالت شركة برازيل فودز المحدودة (بي.آر.إف) للصناعات الغذائية اليوم الأربعاء إن الشركة السعودية للاستثمار الزراعي والإنتاج الحيواني (سالك) وشركة مارفريج البرازيلية للصناعات الغذائية وعدتا بشراء أسهم في طرح جديد محتمل لأسهمها قد تصل قيمته إلى 900 مليون دولار.

وذكرت برازيل فودز، أن الشركة السعودية عرضت شراء ما يصل إلى 50 في المئة من الأسهم التي ستطرحها الشركة وعددها 500 مليون سهم جديد.

وتعتبر هذه الخطوة استراتيجية بالنسبة للسعودية، إذ أنها مشتر رئيسي لمنتجات اللحوم البرازيلية. وكانت حكومة الرياض قد أقامت شراكة في السابق مع بي.آر.إف من أجل مشروع مشترك للحوم الحلال من خلال صندوق الاستثمارات العامة الذي يمتلك سالك.

كما تعهدت مارفريج، التي تملك حصة مسيطرة حاليا تصل إلى 33 بالمئة من برازيل فودز، بشراء 250 مليون سهم المتبقية في الطرح، حسبما قالت برازيل فودز.

وفقا لشروط الصفقة المقترحة، يجب ألا يزيد سعر السهم عن تسعة ريالات برازيلية، وهذا يعني أن الطرح إجمالا سيبلغ 4.5 مليار ريال برازيلي (899.41 مليون دولار).

وأوضحت برازيل فودز أن مجلس إدارتها وافق بالفعل على تعيين مستشار مالي للطرح.

وقال محللو براديسكو بي.بي.آي في مذكرة للعملاء "كانت السعودية أكبر مستورد للدجاج من بي.آر.إف في السنوات الماضية"، مضيفين أن الصفقة المقترحة يمكن أيضا أن "تقلل مخاوف المستثمرين من أن تؤدي حالات الإصابة الأخيرة بإنفلونزا الطيور في البرازيل (التي رُصدت في الطيور البرية فقط حتى الآن) في مرحلة ما لفرض قيود على الصادرات".

وتأسست سالك عام 2011 لتأمين إمدادات غذائية للمملكة من خلال الإنتاج الضخم والاستثمارات الأجنبية. وتملك سالك بالفعل حصة 31 في المئة في شركة منيرفا البرازيلية المصدرة للحوم.


رويترز

يقرأون الآن