لبنان آخر تحديث في 
آخر تحديث في 

ميقاتي أكّد التزام لبنان بالقرار 1701: خروقات إسرائيل خطيرة!

ميقاتي أكّد التزام لبنان بالقرار 1701: خروقات إسرائيل خطيرة!

جدّد رئيس حكومة تصريف الأعمال نجيب ميقاتي، اليوم الإثنين، تأكيد "التزام لبنان بمندرجات القرار الدولي الرقم 1701 والتّنسيق بين الجيش وقوات اليونيفيل، للحفاظ على الإستقرار في الجنوب وعلى طول الحدود اللبنانية".

وطالب ميقاتي الأمم المتحدة "الضغط على إسرائيل لوقف خروقاتها المتكرّرة للخط الأزرق وللسّيادة اللبنانية، وأيضاً وقف الأشغال ضمن الأراضي اللبنانية، لأن هذا الأمر يتسبّب بتوترات خطيرة"، مجدّداً تمسك لبنان بحقه في استعادة أراضيه المحتلة وعدم التفريط بها.

وكان ميقاتي اجتمع في حضور وزير الخارجية والمغتربين عبدالله بو حبيب، مع القائد العام للقوات الدّولية في الجنوب الجنرال أرولدو لازارو، يرافقه المستشار السياسي هيرفي لو كوك، حيث جرى خلال اللقاء بحث الوضع الأمني في الجنوب.

هنري خوري

واجتمع رئيس الحكومة مع وزير العدل هنري خوري، الذي أشار بعد الإجتماع إلى أنّه شرح "كل المعطيات المتوفرة لدي في خصوص السّير الذّاتية والأعمال التّي قام بها المحاميان إيمانيول داوود وباسكال بوفيه، وكانت التفاصيل كافية ووافية للأخذ بالخيار الذّي أقدمت عليه سابقاً، وكان دولة الرئيس متفهّما جداً، وأبدى موافقته على هذا الخيار وسيعرض هذا الأمر بتفاصيله على مجلس الوزراء غداً، وإن شاء الله يتبنى مجلس الوزراء هذين الخيارين اللذين أقدمت كوزير للعدل بتوقيع عقود معهما".

ورداً على سؤال عن إمكان عدم موافقة مجلس الوزراء غداً على ما طرحه، قال: "لا أريد أن أدخل في هذا الإفتراض لأنه يرتب نتائج قانونية على صعيد الوطن، فهناك حقوق للدولة اللبنانية يفترض أن نحافظ عليها، وقلت وأكرر أنّه في حال ثبت ارتكاب الأشخاص المعنيين أو الملاحقين في الخارج للجرائم المسندة إليهم، فكل همي ينصّب على المحافظة على حقوق الدولة في حال ثبوت الجرائم المسندة الى الأشحاص المعنيين بالملف وهم رياض سلامة ورفاقه".

وعن البلدان التّي سيعمل فيها المحاميان، قال خوري: "لغاية الآن في فرنسا، وسنتخذ الإجراءات ذاتها في سائر البلدان وهذا أمر ندرسه فعملنا يرتكز على حماية حقوق الدولة أينما كان".

ملف الكهرباء

أمّا وفي ملف الكهرباء، شدّد وزير الطاقة والمياه وليد فياض على وجوب "دفع ثمن الكهرباء لأن لها كلفة هي كلفة الإنتاج والتّوزيع والصيانة والرواتب، ويجب تغطيتها من خلال تعرفة الكهرباء، وطبعاً ليس مطلوباً من اللبنانيين أن يغطوا كلفة استهلاك السوريين والفلسطينيين، وعلى كل طرف أن يغطي كلفة استهلاكه".

وتابع: "إتفقنا خلال الإجتماع الذي رأسه ميقاتي لبحث الملف في المخيمات الفلسطينية وأماكن تجمّع النازحين السّوريين، أن تكون هناك لجنتان فنيتان، الأولى تعنى بموضوع مخيمات السّوريين لدفع المستحقات المتوجبة عليهم، وقد اتمت مؤسسة كهرباء لبنان وضع نحو 900 عداد في تلك المخيمات، واللجنة الثانية تعنى بموضوع اللاجئين الفلسطينيين، وأول اجتماع سيحصل غدًا في مؤسسة كهرباء لبنان سيخصص لموضوع مخيمات الفلسطينيين والثاني سيخصص للسّوريين، وهذا أمر مهم نلفت النّظر إليه لأننا ندخل في الدّورة الثانية، لإصدار فواتير شهري كانون الثاني/يناير وشباط/فبراير، وعلى اللبنانيين أن يعرفوا أنّه ليس مطلوبًا منهم تغطية كلفة استهلاك النّازحين".

نقابة الصيادلة

كما إستقبل ميقاتي وفدًا من نقابة الصيادلة برئاسة النّقيب جو سلوم الذّي قال: "عرضنا موضوع الأمن الصّحي للمريض اللبناني، ونحن نعتبر أنّ هذّا الأمن مهدد جدًا، كما عرضنا أمورًا تتعلق بمهنة الصيدلة وترتيب أمور الصيادلة وبعض الأنظمة، وأكّدنا دعمنا الكلي لصيادلة لبنان ولنظام التتبع لأدوية السرطان، وخاصة دواء السّرطان الذي كان يهرب في السابق واستفاد منه أشخاص معينون على حساب صحة المريض".

إتحاد العائلات البيروتية

واستقبل الرئيس ميقاتي الهيئة الإدارية الجديدة لإتحاد جمعيات العائلات البيروتية، برئاسة محي الدين كشلي، وتمنى له التوفيق والنّجاح في مهامه الجديدة. 


يقرأون الآن