الامارات آخر تحديث في 
آخر تحديث في 

رئيس الإمارات خلال لقائه بوتين: نسعى لتطوير العلاقات مع روسيا

رئيس الإمارات خلال لقائه بوتين: نسعى لتطوير العلاقات مع روسيا

الرئيس الروسي فلاديمير بوتين ورئيس دولة الإمارات الشيخ محمد بن زايد آل نهيان.

أشار رئيس دولة الإمارات الشيخ محمد بن زايد آل نهيان، اليوم الجمعة، خلال لقائه الرئيس الروسي فلاديمير بوتين في سان بطرسبرغ، إلى أنّ بلاده "تسعى لتطوير العلاقات مع روسيا".


وقال: "هناك جسور للشراكة نبنيها ونوسّعها مع روسيا لتعزيز شراكتنا"، مضيفا: "نتمنى لهذه العلاقات أن تتطور، نحن نثق بكم للقيام بذلك".

وبعد الإجتماع، غرد الرئيس الاماراتي على حسابه على "تويتر": "بحثنا مسارات التعاون بين الإمارات وروسيا، والقضايا الدولية والإقليمية ذات الاهتمام المشترك، وأهمية الحلول السياسية للأزمة الأوكرانية.. نهج الإمارات بناء جسور التعاون والحوار مع الجميع لخدمة السلام والازدهار في العالم".


بدوره، شكر بوتين، الرئيس الاماراتي على جهوده في إطلاق سراح أسرى الحرب في أوكرانيا. وأشاد بـ"توسيع نطاق العلاقات الاقتصادية بين موسكو وأبوظبي". 

وتوجه بوتين لنظيره الإماراتي، قائلاً: "أعلم أن المجالين الاقتصادي والاجتماعي للإمارات يتطور على نحو نشط بحق تحت قيادتكم، ومن هذا المنطلق فإن الإمارات شريك جيد ومريح للغاية".

 وأشار في الجلسة العامة لمنتدى سان بطرسبرغ الاقتصادي الدولي الى "ان المالية العامة للبلاد متوازنة بشكل عام، ويتعين زيادة الإنفاق الدفاعي لتعزيز أمن روسيا". 

وأضاف إن "العجز في الميزانية البالغ 42 مليار دولار هذا العام حتى الآن يرجع إلى حد كبير للاضطرار إلى تقديم أوجه إنفاق كانت مزمعة في المستقبل".

واستخدم بوتين البيانات خلال المنتدى، لدعم رأيه بأن الآفاق الاقتصادية لروسيا إيجابية، وتوقع نمو الناتج المحلي الإجمالي بنسبة تصل إلى اثنين في المئة هذا العام، مشيراً إلى انخفاض معدل البطالة بشكل قياسي وتراجع التضخم مقارنة بالتسارع في الرقم الذي زاد على عشرة في المئة في العام الماضي.

   

وأكد إن الجيش الروسي بإمكانه تدمير أجزاء من وسط كييف لكنه اختار ألا يفعل ذلك لعدة أسباب. مضيفاً أن الهجمات التي تتعرض لها المناطق الروسية الحدودية تهدف إلى تشتيت انتباه القوات الروسية عن جبهات أخرى.

وأشار بوتين الى إن روسيا يمكنها "نظرياً" إستخدام الأسلحة النووية في حالة وجود تهديد لسلامة أراضيها أو وجودها، مضيفاً أنها لا تحتاج لذلك. قائلاً "الأسلحة النووية صنعت لضمان أمننا بالمعنى الواسع للكلمة ووجود الدولة الروسية لكن... لا يوجد ما يستدعي (استخدامها)".



رويترز

يقرأون الآن