دولي

تايوان تسعى لتوثيق العلاقات مع الإتحاد الأوروبي

تايوان تسعى لتوثيق العلاقات مع الإتحاد الأوروبي

وزير خارجية تايوان جوزيف وو

اشار وزير خارجية تايوان جوزيف وو خلال زيارة لأوروبا قبل أيام إلى أن "على الدول الأوروبية تعزيز العلاقات مع تايوان إذا كانت ترغب في إستمرار الإستثمار التايواني في إنتاج أشباه الموصلات".

وأوضح أن "الحكومة لن تضع شروطا على الإستثمارات من قبل شركة تايوان لصناعة أشباه الموصلات وأن الأمر متروك للشركة لتحديد ما إذا كان المشروع سيدر ربحا".

وقال وو: "تايوان لن تمنع الإستثمار في أوروبا لكن على الدولة التي تحتاج إلى المساعدة التايوانية أن تنظر للعلاقات مع تايوان بمنظور أوسع نطاقا".

وطلب الوزير التايواني عدم الكشف عن البلد الأوروبي الذي زاره نظرا لحساسية رحلته. وليس لتايوان علاقات دبلوماسية رسمية مع أي دولة أوروبية باستثناء الفاتيكان. وحذرت الصين أوروبا من العلاقات الرسمية مع تايوان قبل زيارة وو.

ويتعين أن توافق الحكومة التايوانية على الإستثمارات الخارجية التي تقوم بها شركة تايوان لصناعة أشباه الموصلات، أكبر شركة لتصنيع الرقائق في العالم، وعلى الخطط الرامية لإنشاء مصنع في ألمانيا.

وزار وو بالفعل جمهورية التشيك طبقا لما ذكرته مصادر، كما سافر أيضا إلى بروكسل حيث يوجد مقر الاتحاد الأوروبي وحلف شمال الأطلسي.

وقال وو إن قادة الإتحاد الأوروبي أصبحوا أكثر وضوحا عن ذي قبل في دعوتهم إلى السلام في مضيق تايوان، الامتداد المائي بين الصين وتايوان، والحفاظ على الوضع الراهن. وأضاف أنه يجب على التكتل الأوروبي أن يدرس المزيد من التعاون مع تايوان مثل اتفاقية الاستثمار الثنائية.

رويترز

يقرأون الآن